رئيس التحرير
عصام كامل

نائب رئيس الوزراء البريطاني يرحب بفتح تحقيق حول أنشطة وكالات التجسس

 نيك كليج نائب رئيس
نيك كليج نائب رئيس الوزراء البريطاني

رحب نيك كليج نائب رئيس الوزراء البريطاني بقرار لجنة المخابرات والأمن في البرلمان الخاص بفتح تحقيق حول نطاق عمليات الرصد الشامل التي تقوم بها وكالات التجسس البريطانية.


ونقلت صحيفة "الجارديان" البريطانية - في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس - عن كليج قوله "من الصواب تقييم كيفية استخدام تكنولوجيات جديدة وقوية على أيدي الوكالات المخابراتية، مشيرا إلى أنه من المشروع تماما أن نسأل أنفسنا ما إذا كانت ترتيبات الرقابة على هذه البرامج فعالة ومسئولة أم لا؟".

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات كليج جاءت عقب إعلان اللجنة البرلمانية المعنية بالمخابرات والأمن، والتي تشرف على أنظمة المراقبة المختلفة عن فتح تحقيق استجابة للقلق المتزايد إزاء التسريبات التي قدمها الموظف السابق في المخابرات الأمريكية إدوراد سنودين ونشرتها له "الجارديان".

وشدد كليج على ضرورة وجود رقابة فعالة ومسئولة حتي يشعر الشعب بالثقة ويتفهم الأمر، حيث أن المشكلة تكمن في بدء فقدان الناس للثقة في النظام برمته، لافتا إلى وجود مسألة أكبر وهو النقاش الذي يحدث هنا وعلى الجانب الآخر من المحيط الأطلنطي، حول كيفية استخدام هذه التكنولوجيات القوية الجديدة من جانب الأجهزة الأمنية والأشخاص الذين يرغبون في إلحاق الأذى بنا بحد سواء.

وأوضحت الصحيفة أن اللجنة البرلمانية البريطانية، التي تتسم أعمالها بطبيعة سرية، أعلنت بشكل غير معتاد أن جزءا من تحقيقاتها في هذا الشأن ستكون علنية.

وكان قرار فتح التحقيق حول أنشطة وكالات التجسس جاء عقب نشر عدد من الصحف الغربية الشهيرة، ومنها الجارديان، معلومات حول برامج المراقبة السرية التي تديرها وكالات مخابراتية في بريطانية أمريكا.
الجريدة الرسمية