رئيس التحرير
عصام كامل

"يونامي" تدين التفجير الانتحاري ضد طائفة "الشبك" في الموصل

التفجير الانتحاري
التفجير الانتحاري

أدانت بعثة الأمم المتحدة في العراق " يونامي " التفجير الإنتحاري الذي استهدف طائفة "الشبك" في قرية الموفقية بمحافظة نينوى، وقالت إنها تولي اهتماما خاصا لحماية الأقليات التي تتعرض باستمرار لهجمات وتواجه عراقيل اقتصادية واجتماعية.


وقال الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق نيكولاي ملادينوف في بيان صحفي اليوم الخميس، ندين بأشد العبارات حادث التفجير الإنتحاري الذي وقع في قرية الموفقية بمحافظة نينوى وأدى إلى مقتل وجرح عشرات الأشخاص معظمهم من النساء والأطفال، مضيفا أن الأمم المتحدة تولي اهتماما خاصا لحماية الأقليات التي تتعرض باستمرار لهجمات شنيعة وتواجه عراقيل اقتصادية واجتماعية.

وأعرب ملادينوف، بحسب البيان، عن تعازيه لأسر الضحايا من قتلى وجرحى ولأفراد طائفة الشبك التي تعتبر جزءا مهما من الثروة العرقية والدينية في العراق.

وشدد على أن ارتفاع وتيرة أعمال العنف التي تشهدها محافظة نينوى في الأونة الأخيرة تدعوالى اتخاذ إجراءات سريعة وتعزيز التعاون الأمني بين الحكومة العراقية وسلطات محافظة نينوى وحكومة إقليم كردستان.

وأوضح أن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق على استعداد لمواصلة تقديم الدعم للسطات العراقية لحماية جميع المكونات العرقية والدينية في البلاد وتعزيز حقوقها على أساس مبادىء الدستور العراقي بما في ذلك التمثيل العادل في النظام السياسي في العراق.

يذكر أن محافظة نينوى شهدت اليوم انفجار شاحنة مفخخة استهدف مجمعا سكنيا للشبك في قريقة الموفقية شرقي الموصل مما أسفر عن مقتل وإصابة 75 شخصا من المكون الشبكي.
الجريدة الرسمية