رئيس التحرير
عصام كامل

لورد بريطاني لوفد الدبلوماسية الشعبية: ندرك تأثير مصر في العالم العربي

 الدكتورة منى ذو
الدكتورة منى ذو الفقار عضو وفد الدبلوماسية الشعبية

أكد اللورد بوب إدمستون عضو مجلس اللوردات البريطاني أنه يدرك التأثير والدور المهم الذي تلعبه مصر في العالم العربي، وذلك خلال رسالة وجهها اليوم إلى الدكتورة منى ذو الفقار عضو وفد الدبلوماسية الشعبية ولجنة صياغة الدستور، الذي يزور بريطانيا حاليا.

وقال اللورد إدمستون -في رسالته اليوم الخميس- "أنت ولجنتك تم تخويلكم للقيام بأكثر المهام حيوية، والتي ستحدد الطريق الذي ستسلكه مصر للأجيال القادمة.. إنه إمتياز كبير ومسئولية ضخمة، عيون العالم ستكون منصبة عليكم، ونحن نعلم تأثير مصر في العالم العربي إذا نجح ما تعملون من أجله مع الشعب المصري فإن الأمم الأخرى ستحاول تقليده.. أعلم أنكم تدركون ذلك وأتمنى لكم التوفيق في هذه المهمة الشاقة".

وأضاف "أعلم أن عامل الوقت يضغط عليكم حيث إنكم لا يمكن أن تتحملوا أن تنزلق مصر للفوضى بسبب أي تأخير طويل".
وقدم إدمستون بعض المقترحات في رسالته للدكتورة منى ذو الفقار بخصوص الدستور الجديد، منها أنه إذا تم إجراء أي تعديل أو تغيير في الدستور فإن ذلك يستلزم موافقة ثلثي أعضاء البرلمان، بينما يتطلب الاستفتاء موافقة 51% من الذين يحق لهم التصويت.

وأشار إلى أنه في السويد لإحداث تغيير أساسي، فإنه يجب أن تقره حكومتان متعاقبتان، موضحا أن هذا يضفي نوعا من الحماية على أي اقتراح بالتغيير، ورغم ذلك فإنه قد تحدث انتخابات مبكرة، وبالتالي قد يكون من المفيد إضافة بند بضرورة أن يفصل بين أي استحقاقين انتخابيين أربع أو خمس سنوات.

وأضاف اللورد إدمستون اقتراحا ثالثا بخصوص موضوع الديانة في بطاقات تحقيق الشخصية، بأن يشتمل فصل مكافحة التمييز في الدستور على نص يمنع أن تشتمل أي وثيقة رسمية أية معلومات حساسة مثل الديانة، مقترحا أيضا إضافة بند عدم أحقية أي شخص أن يسأل أي مواطن عن ديانته عند التقدم لشغل أي وظيفة.

يذكر أن وفد الدبلوماسية الشعبية برئاسة الدكتور محمد سلماوي، المتحدث باسم لجنة الخمسين، وعضوية الدكتورة منى ذو الفقار، والسفير محمد شاكر" وخالد نبوي من حركة "تمرد" يواصل لقاءاته في العاصمة البريطانية لندن لشرح حقيقة الوضع في مصر أمام الرأي العام الدولي.
الجريدة الرسمية