رئيس التحرير
عصام كامل

خبير مصرفي: تراجع الدولار متوقع وتجب إعادة النظر في تكوين الاحتياطي

محمد محرم المدير
محمد محرم المدير العام ورئيس قطاع الخزانة

توقع محمد محرم المدير العام ورئيس قطاع الخزانة والمعاملات الدولية بالبنك المصرى الخليجى أن تتأثر العملة الأمريكية سلبا باتفاق رفع سقف الدين الأمريكى الذي أقره الكونجرس ووقّع عليه باراك أوباما اليوم.

وأكد محرم ضرورة تحرك البنك المركزى لإعادة النظر في تكوين احتياطات النقد الأجنبى من سلة عملات وعدم الاعتماد على الدولار كعملة رئيسية لتكوين الاحتياطي في ظل التطورات التي يمر بها الاقتصاد الأمريكى في الوقت الراهن. 

وأضاف محرم أن القانون الذي أقره الكونجرس يسمح للحكومة الأمريكية برفع سقف الاقتراض حتى 7 فبراير المقبل وهو ما سيترتب عليه اتجاه الحكومة لإصدار سندات وأذون خزانة جديدة لتغطية الالتزامات الواقعة عليها.

وأشار إلى أن زيادة حجم الاقتراض الحكومى معناها زيادة حجم الدين العام وزيادة عجز الموازنة وبالتالى تأثر الوضع الاقتصادى الأمريكى سلبا في ظل زيادة حجم الدين إلى 16 تريليون دولار.

وأشار محرم إلى أن احتمال تخفيض التصنيف الائتمانى الممتاز للولايات المتحدة أصبح وارد الحدوث في ظل استمرار الحكومة في الاقتراض.

وأضاف أن طروحات أذون الخزانة والسندات الأمريكية قد لا تلقى إقبالا من المستثمرين بعد تفاقم أزمة الديون وتزايد المخاوف بشأن عدم قدرة الحكومة على سداد التزاماتها.

وصوت مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الديمقراطيون لصالح مشروع القانون الجديد بأغلبية 81 صوتا مقابل 18 صوتا بينما صوت مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون أيضا لصالح القانون بأغلبية 285 صوتا مقابل 144 صوتا.


الجريدة الرسمية