رئيس التحرير
عصام كامل

«بوتين يتلقى دعوة شعبية لزيارة القاهرة».. محاولات لإعادة العلاقات المصرية الروسية.. 23 أكتوبر الجارى بداية الرحلة لبلاد الدب الروسى.. «سلماوى وعبد الناصر والخرباوى» أبرز المتوجهين

 الرئيس الروسي فلاديمير
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

كشفت مصادر مطلعة، أن الوفد الشعبي الذي يقوم بزيارة موسكو 23 أكتوبر الجاري، يوجه في إطار التحركات الشعبية الدبلوماسية دعوة شعبية إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لزيارة القاهرة، خلال لقائهم به يوم 24 أكتوبر بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية بتعليق جزء من مساعداتها لمصر.


وأشارت المصادر إلى أن الوفد الذي يضم شخصيات دبلوماسية وسياسية يتوجه إلى موسكو 23 أكتوبر الحالي لإجراء محادثات سياسية مع عدد من المسئولين الروس؛ موضحة أن الوفد الشعبي شكل لجنة لتنظيم استقبال شعبي كبير للزعيم الروسي في حال موافقته على زيارة مصر.

وأشارت المصادر إلى أن الوفد يضم كلًا من المتحدث الرسمى باسم لجنة الخمسين محمد سلماوى، ونجل الرئيس الراحل جمال عبدالناصر عبدالحكيم عبدالناصر، والقيادى السابق في جماعة الإخوان ثروت الخرباوى، وسفير مصر السابق لدى موسكو رؤوف سعد، وأمين شباب حزب المصريين الأحرار حسام فودة، بالإضافة لنقيب المحامين سامح عاشور، وأستاذ العلوم السياسية جمال زهران، ورجل الأعمال كامل أبوعلى.

وحسب المصادر، فسوف تستمر الزيارة ثلاثة أيام يبحث خلالها الوفد المصرى تعزيز العلاقات بين القاهرة وروسيا، وإعادة العلاقات لما كانت عليه في العقود الماضية.

وفجرت المصادر مفاجأة أن الوفد ليس شعبيا بالكامل، فقد تم اختيار محافظ البحر الأحمر لواء أركان حرب أحمد عبد الله ضمن الوفد "الشعبي".

وأكدت المصادر أن باقي أعضاء الوفد لم يتم اختيارهم هباءً، بل تم اختيار أسماء بعينها للسفر إلى روسيا فتم اختيار عبد الحكيم عبد الناصر نجل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر وسامح عاشور نقيب المحامين ورئيس الحزب الناصري ورئيس لجنة الحوارات المجتمعية بلجنة الخمسين لتعديل الدستور، بالإضافة إلى ثروت الخرباوي ليكون ممثلا عن التيار الإسلامي ليؤكد عدم اضطهاد الإسلاميين وجمال زهران والداعم لحملة "إمنع معونة" والتي تهدف إلى الاستغناء عن المعونة الأمريكية لمصر ومحمد سلماوي المتحدث باسم لجنة الخمسين لتعديل الدستور.

ومن المقرر أن يجري الوفد محادثات سياسية مع عدد من المسئولين الروس في إطار التحركات الشعبية الدبلوماسية بعد قرار الولايات المتحدة الأمريكية تعليق جزء من مساعداتها لمصر.

من ناحيته، قال الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس أحد أعضاء الوفد الشعبي الذي يزور موسكو في 23 من أكتوبر الجاري، إن زيارة الوفد الشعبي لموسكو تأتي في إطار إعادة العلاقات المصرية الروسية لسابق عهدها.

وأوضح "زهران" أن الفكرة في البداية تم عرضها على السفير الروسي في القاهرة، من أجل توصيلها إلى القيادة الروسية وبالفعل وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مقابلة الوفد الشعبي المصري ويكون اللقاء في اليوم التالي من الزيارة.

أضاف أن الوفد في البداية تكون من 25 شخصية سياسية، ولكن تم تخفيض العدد إلى 10 أشخاص حتي تسطيع القيادة الروسية الإنصات لمقترحات الوفد كاملا، وتم الاستعداد للقاء من خلال إجراء حوار مسبق مع السفير الروسي بالقاهرة تم التركيز فيه على رغبة الدبلوماسية الشعبية في لقاء القيادة الروسية من أجل المصلحة الوطنية، وتستمر الزيارة لمدة 3 أيام.

وكشف أن أهمية اللقاء تكمن في دعم العلاقات المصرية الروسية في مواجهة الدعم الأمريكي للجماعات الإرهابية كجماعة الإخوان وتأييدها لهم بقطع جزء من المعونة التي تسعى دائما السلطات الأمريكية إلى استخدامها في لي ذراع المصريين .
الجريدة الرسمية