رئيس التحرير
عصام كامل

معاريف: السلطة الفلسطينية ترفض السيطرة الإسرائيلية على الحدود مع الأردن

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أكدت صحيفة معاريف الإسرائيلية أن المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية وصلت إلى طريق مسدود بعد الرفض الشديد من الجانب الفلسطينى للمقترح الإسرائيلى، الذي بموجبه يتم نقل منطقة الأغوار تحت سلطتهم شريطة أن تقوم إسرائيل باستئجار هذه المنطقة لعدة عقود.


وأضافت "معاريف" أن هذا المقترح تم رفضه أيضًا من قبل الجانب الأردنى، لأنه سيسمح بتثبيت جنود الاحتلال على طول الحدود مع الأردن وبشكل دائم، كما أن الفلسطينيين طالبوا أيضًا بنشر قواتهم على الحدود وهو ما رفضه الجانب الإسرائيلى.

ونقلت الصحيفة عن "حنان شعرواي" عضو اللجنة المركزية لحركة فتح قولها إنه لن نسمح لجندي إسرائيلي واحد هناك، ولن نوافق على استئجار الأراضي.

وأضافت الصحيفة اليوم الخميس، أنها أكدت أول أمس أن المفاوضات على وشك الانفجار بسبب الخلافات الشديدة على القضايا الجوهرية مثل الحدود، القدس، اللاجئين، المستوطنات، وغير ذلك.

ولفتت "معاريف" إلى أن الجانب الأمريكي اقترح نشر قوات دولية في هذه المنطقة، ولاقى هذا العرض رفضًا إسرائيليًا وموافقة من الجانب الفلسطيني.

وخلال المفاوضات أكد الإسرائيليون أنهم قادرون على الدفاع عن أنفسهم، معربين أنهم على استعداد لمنح فلسطين دولة لكن منزوعة السلاح.
الجريدة الرسمية