رئيس التحرير
عصام كامل

وفد الدبلوماسية الشعبية يواصل لقاءاته في لندن

محمد سلماوى
محمد سلماوى

واصل وفد الدبلوماسية الشعبية، الممثل للجنة صياغة الدستور برئاسة محمد سلماوى والدكتورة منى ذو الفقار لقاءاته في العاصمة البريطانية لندن، والتقى برئيسة مجلس المحافظين لشئون الشرق الأوسط البارونة تريش موريس وبعض أعضاء البرلمان في لقاء نظمته السفارة المصرية داخل إحدى قاعات البرلمان البريطانى.


حضر اللقاء من السفارة المستشار الإعلامي سهير يونس والمستشار السياسي خالد عزمى.

وفى كلمته أكد سلماوى على إخفاقات فترة حكم الإخوان في تحقيق الديمقراطية وإهدار حقوق الأقباط والمرأة وتحقيق العدالة الاجتماعية، وفى كتابة دستور يعبر عن طموحات الشعب وحلمه في تحقيق الديمقراطية، مما دعا الشعب للخروج بالملايين في 30 يونيو بعد مرور عام واحد من حكم الإخوان، بعد رفض مطلبه بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة في وقت غابت فيه الأدوات السياسية نظرا لعدم وجود برلمان يعبر عن رغبات الشعب، لذا كانت سعادة الشعب غامرة بطلب تدخل الجيش لصالحه للمساعدة في إحداث التغيير خاصة وأن الملايين رفضت العودة دون تحقيق الهدف وأن البديل كان الفوضى.

وألمح إلى تضامن جميع القوى السياسية والأحزاب مع الجيش في المطالبة بالتغيير سواء الكنيسة أو الأزهر والشباب والمرأة وكل التيارات السياسية الذين أجمعوا على خارطة للطريق لبناء حياة ديمقراطية سليمة.

ومن جانبها، شددت الدكتورة منى ذو الفقار حرص اللجنة على صياغة دستور حضارى يليق باسم مصر يضمن كل الحريات للمواطن البسيط ويتفق مع الأعراف ومواثيق حقوق الإنسان الدولية، وأن مصر دولة لها تاريخ طويل في الممارسة الديمقراطية والحياة النيابية.

وأشارت إلى أن مصر دولة لها دساتير سابقة مشهود لها، وأن مصر انتهجت موقفا خاطئا بعدم البدء بكتابة الدستور أولا بعد ثورة 25 يناير.

كما أكدت ذو الفقار على أن مصر عبر تاريخها العظيم كانت نموذجا للتعايش وعدم إقصاء الآخر وعدم التمييز على أساس العرق أو الدين وأن لجنة صياغة الدستور تتحمل هذه المهمة لاستعادة مصر الشامخة ذات الحضارة والثقافة العريقة التي تعلي قيم حقوق الإنسان والديمقراطية.
الجريدة الرسمية