رئيس التحرير
عصام كامل

قضية اختفاء الطفلة البريطانية "مادلين" تطفو على السطح من جديد

 الطفلة البريطانية
الطفلة البريطانية المختفية مادلين ماكان

طلبت الشرطة البريطانية التي تحقق في اختفاء الطفلة البريطانية "مادلين ماكان" في منتجع بالبرتغال قبل نحو سبع سنوات، من مواطنين هولنديين كانوا يمضون عطلتهم بالمنتجع آنذاك بالإدلاء بمعلومات عن اختفاء الطفلة التي كانت بصحبة والديها.


وكان برنامج تليفزيوني في هولندا قد ركز على تفاصيل القضية التي شغلت الرأي العام العالمي، وإمكانية وجود صلة هولندية بها.
وأشار التليفزيون الهولندي  الى أنه في نفس يوم اختفاء الطفلة - التي كانت تبلغ آنذاك ثلاثة أعوام - شاهد أحد الشهود رجلين يتصرفان بريبة في مقهى للإنترنت.

وكان الرجلان وهما اشقران، يتحدثان الهولندية أو الالمانية، وربما كانا يحومان حول الفندق الذي كانت تنزل فيه عائلة مادلين. كما أذاعت الشرطة البريطانية خمس صور لمشتبهين محتملين من بينهم رجل شوهد وهو يحمل طفلًا يرتدي ملابس النوم "بيجاما" ليلة اختفاء الطفلة.

وقال الضابط البريطاني أندي ريدوود كبير المحققين في القضية: "نريد أن نعرف عما إذا كنت هناك".

وأضاف المحقق بأنه سيوجه نداءات للمواطنين في عدة دول، وسيسافر إلى كل من هولندا وألمانيا وأيرلندا للحصول على الدعم من جانب المواطنين وسيكرر مناشدته في البرتغال وهي "دولة محورية لنا في تعقب أي شهود مهمين".

ومن جهتها ذكرت صحيفة (تليجراف) الهولندية، أنه كان هناك العديد من المواطنين الهولنديين في عطلة في منتجع "الجرف" البرتغالي بين نهاية أبريل وبداية مايو عام 2007، وأن الشرطة ترغب في التحدث إليهم جميعها، حتى وإن لم يكن قد رأوا شيئا غير معتاد.

وقد تلقى البرنامج التليفزيوني 150 مكالمة هاتفية، ولكن ليس من الواضح حتى الآن ما إذا كانت إحداها مفيدة للتحقيق. وقد اتجهت الأنظار في القضية إلى ألمانيا أيضا خلال هذا الأسبوع.

وفي بريطانيا، أصدرت الشرطة التي تحقق في تلك القضية المثيرة، صورتين بالكومبيوتر لرجل شوهد وهو يحمل طفلًا باتجاه الشاطئ.

وتقول الشرطة البريطانية إن أسرة شاهدت الرجل ومعه طفلة شقراء الشعر في عمر ثلاثة أو أربعة أعوام، وربما ترتدي "بيجامة"، يتجه بعيدا عن الشقة التي كانت عائلة "ماكان" تمضي فيها عطلتها. وأشار الشهود إلى أن الرجل وهو أبيض اللون، يتراوح عمره بين 20 و40 عاما متوسط البنية والطول .. وشعره بني قصير وحليق الذقن.

وقد أعرب رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون عن سعادته البالغة بأن شرطة سكوتلاند يارد تقوم بهذا العمل .. مبديا استعداد الحكومة لتمويل التحقيقات.

وكان التحقيق الذي تجريه الشرطة البرتغالية في القضية قد أسقط في عام 2008، بيد أن شرطة العاصمة البريطانية "سكوتلاند يارد" كانت قد بدأت مراجعة للقضية في مايو 2011، وفتحت تحقيقا رسميا في يوليو من العام الجاري 2013 لإعادة تقييم كل المادة التي جمعت في القضية بعد العثور على أدلة جديدة، وتحديد 38 مشتبهًا به من خمس دول في القضية 12 منهم في انجلترا.

وكانت الطفلة مادلين قد اختفت في الثالث من مايو عام 2007 في البرتغال، وقد تركها والداها هي وشقيقتها التوأم بالشقة في الساعة الثامنة والنصف مساء في منتجع برايا دا لوز بمنطقة الجرف بالبرتغال .. وذلك قبل أيام من عيد ميلادها الرابع، وذهبا لتناول طعام العشاء مع الأصدقاء في مطعم مجاور.

وفي عام 2011 أطلق والدا الطفلة كتابا في الذكرى الرابعة لاختفائها، وقد أعلن بعض الأثرياء ورجال الأعمال عن جائزة قيمتها 10 ملايين دولار لمن يكشف عن مصيرها.
الجريدة الرسمية