رئيس التحرير
عصام كامل

"أوباما" يرحب باتفاق مجلس الشيوخ لإنهاء أزمة الديون

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

رحب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، بالاتفاق الذي أعلن زعيما الديمقراطيين والجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي عن التوصل إليه بشأن رفع سقف الاقتراض الأمريكي واستئناف الأنشطة الحكومية المتوقفة.

قال جاي كارني، المتحدث باسم البيت الأبيض اليوم الأربعاء، إن أوباما طالب الكونجرس بمجلسيه سرعة إقرار القانون وإنهاء إغلاق المقار الإدارية الساري منذ مطلع الشهر الجاري حفاظا على صورة الولايات المتحدة ومصداقيتها.

وأضاف "كارني" أن القانون سيحمي الولايات المتحدة من العجز عن السداد على الأقل حتى فبراير من العام المقبل. 

وذكر كارني أن أوباما " يتطلع إلى الكونجرس ليتحرك بحيث يصادق على تشريعات من شأنها إعادة فتح مقار الحكومة وإبعاد هذا التهديد عن اقتصادنا".

وكان قادة الجمهوريين والديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأمريكي قد توصلوا إلى اتفاق، اليوم الأربعاء، لإنهاء الأزمة المالية، قبل ساعات من الموعد النهائي لعجز الحكومة عن سداد مستحقاتها، بحسب أحد أعضاء المجلس. 

وقالت السناتور الجمهورية عن ولاية نيوهامبشير كيلي ايوت "حسب علمي فقد توصلوا إلى اتفاق".

وأكد زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي هاري ريد أنه تم التوصل إلى اتفاق مع قادة الجمهوريين لإنهاء الأزمة المالية التي تهدد بعجز الولايات المتحدة عن سداد مستحقاتها المالية. 

وصرح ريد من مجلس الشيوخ أن الاتفاق يدعو إلى إعادة فتح الحكومة الفدرالية بميزانية مؤقتة حتى 15 يناير من العام المقبل وتمديد قدرات الحكومة الأمريكية على الاقتراض حتى 7 فبراير.

وقالت السناتور الجمهورية المعتدلة سوزان كولينز التي قادت جهود التوصل إلى حل وسط "أمل في أن نكون قد اقتربنا من نهاية هذه المحنة وهذه الأزمة التي كان من المفترض أن لا تحدث أساسا".

ولم تتكشف بعد تفاصيل الاتفاق الأخير حيث يعقد المشرعون اجتماعا لمعرفة فحوى اتفاق القادة، وفي حال توصل مجلس الشيوخ إلى اتفاق، يتعين المصادقة عليه في مجلس النواب الليلة. 

ويشار إلى أن الجمهوريين يسيطرون على مجلس النواب ويرفض فيه فصيل حزب الشاي حتى الآن وبقوة التوصل إلى تسوية.




أ.ح/ ح.ع.ح (أ ف ب، د ب أ)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية