رئيس التحرير
عصام كامل

الائتلاف السوري يناشد الهيئات الدولية نجدة المدنيين في غوطة دمشق

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ناشد الائتلاف الوطني السوري في نداء عاجل إلى هيئة الأمم المتحدة ومنظماتها وجامعة الدول العربية والمنظمات الإغاثية والحقوقية، للمسارعة إلى نجدة المدنيين وحمايتهم في غوطة دمشق الغربية.

وأكد الائتلاف في بيان له اليوم، على ضرورة فتح ممرات إنسانية عاجلة لإنقاذ الأطفال والنساء والشيوخ وإسعاف الجرحى والمصابين على مشارف مدينة المعضمية المحاصرة منذ أكثر من 330 يومًا.

وقال الائتلاف، إن النظام احتجز صباح اليوم رهائن من المدنيين العزل بعد أن وعد بتأمين لجنة الوساطة لإخلائهم من المنطقة، فما لبث أن استهدفهم بالقصف، متسببًا باستشهاد 3 منهم وإصابة آخرين بجروح، ثم بدأ هجومه المعاكس مستخدمًا المدنيين كدروع بشرية تمنع الجيش الحر من الدفاع عن المدينة.

وأضاف: لم يدع النظام خرقًا لاتفاقية جنيف إلا وارتكبه، ولم يترك عرفًا ولا حرمة إلا وانتهكها، بدءًا من اعتقال المتظاهرين العزل، مرورًا بالتعذيب الممنهج والقتل والاغتصاب والمجازر الجماعية والتهجير والقصف العشوائي واستهداف الأطباء والمسعفين وتدمير دور العبادة وصولًا إلى حصار المدن وتجويع سكانها.

وأوضح الائتلاف، أن النظام يجدد مخالفتة الاتفاقات، والتدرع بالمدنيين بعد إعطائهم الأمان، مخالفًا القانون الدولي الإنساني ومرتكبًا جرائم حرب موصوفة ضد الإنسانية، تقتضي ملاحقة قانونية للجناة وإلحاق العقوبة بهم.
الجريدة الرسمية