رئيس التحرير
عصام كامل

أبوحديد: انطلاق أكبر مشروع تنموي لتنمية توشكى.. أواخر أكتوبر

 الدكتور أيمن فريد
الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

يضع وزيرا الزراعة والإسكان أواخر الشهر الحالي حجر الأساس لمدينة توشكي الجديدة في جنوب الوادي بمساحة 10 آلاف فدان، تمهيدًا لإطلاق أكبر مشروع تنموي لتعمير وتنمية منطقة توشكي "330 كم جنوب غرب أسوان" والمطلة على بحيرة ناصر.


وكان الدكتور ايمن فريد ابوحديد وزير الزراعة قد قرر تشكيل فرق عمل من مركزي البحوث الزراعية والصحراء لسحب عينات من التربة بمختلف مناطق المشروع لتحديد امكانيات التراكيب المحصولية لجميع مناطق الاستصلاح في توشكى والاستفادة من الميزة النسبية للمشروع للبدء في حملة ترويج جديدة.

وذكرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، في بيان لها مساء اليوم الأربعاء أن الدولة تستهدف من إنشاء المدينة الجديدة زيادة عدد السكان لأكثر من 100 ألف نسمة بدلا من 35 ألف نسمة حاليا، ومضاعفة أعداد البنوك الرئيسية بالمدينة وتفعيل دور الـ 3 مراكز بحثية التابعة لوزارة الزراعة وإستصلاح الأراضى. 

وأوضح البيان أن وزارة الزراعة انتهت في الوقت نفسه، من إعداد مخطط تنموي لمنطقة توشكي يستهدف زيادة معدلات التوطين بالمشروع وتنفيذ حزمة من المشروعات تشارك فيها جميع الوزارات، لتحقيق التنمية المستدامة بها، وتشجيع المستثمرين المصريين والعرب على ضخ استثمارات جديدة بالمشروع.

وصرح وزير الزراعة أنه يجري حاليا الاعداد لطرح مساحة 35 ألف فدان لصغار المستثمرين والأفراد على شكل قطع مساحة 200 فدان للفلاحين والشباب وصغار المستثمرين والمصريين بالخارج والفئات الاجتماعية وباقى المساحة مخصصة لشركة الراجحى للتنمية.

وأضاف أبوحديد، في تصريحاته، إن تطوير المشروع يستهدف إضافة ما يقرب من نحو 600 ألف فدان للأراضى الزراعية لتحقيق التنمية المتكاملة في الجزء الجنوبى لمصر مع تنفيذ مشروعات أخرى ترتبط بالقطاع الزراعي في توشكى من خلال إنشاء وتطوير نظام النقل المتمثل في المطارات والطرق والسكك الحديدية مع تنمية الثروة الحيوانية من أغنام وأبقار وإبل والمساعدة في أعمال التوسع للتنقيب عن المعادن والمواد الخام وكيفية الاستفادة منها، والبعد الاجتماعى بإنشاء مجتمع جديد لتقليل الكثافة السكانية بالوادى والدلتا.
الجريدة الرسمية