رئيس التحرير
عصام كامل

خبير مصرفي: رفع سقف الدين الأمريكي حتى فبراير المقبل «حل مؤقت»

الكونجرس الامريكى
الكونجرس الامريكى - صورة أرشيفية

قال مصطفى الصحن، الخبير المصرفي، المدير الإقليمي لجى بى مورجان تشيس سابقا، إن قرار الكونجرس الأمريكي برفع سقف الدين حتى 7 فبراير المقبل، مجرد حل مؤقت لأزمة الديون الأمريكية.

وأضاف "الصحن" لـ"فيتو" أن تحذير الخزانة من أن كل إمكانات الاقتراض المتوافرة لديها ستنفد بحلول 17 أكتوبر ما لم يتم الاتفاق على رفع سقف الدين جعل الكونجرس مضطرا للتوصل لاتفاق يرضى جميع الأطراف المتنازعة.

وأوضح أن هناك صراعًا سياسيًا داخل الكونجرس بين الجمهوريين والديموقراطيين وكل طرف يسعى إلى إفشال الطرف الثاني على حساب اقتصاد البلاد. 

وأشار إلى أن الولايات المتحدة كانت معرضة لمخاطر عدم القدرة على الإيفاء بالتزامتها في حالة عدم موافقة الكونجرس على رفع سقف الدين، ومهددة بتخفيض التصنيف الائتماني الممتاز الذي تحظى به، مشيرًا إلى أن رفع سقف الدين الحكومي معناه رفع الحد الائتمانى لاقتراض الحكومة من خلال أدوات الدين وهو الأمر الذي ينتج عنه زيادة عجز الموازنة العامة وهو ما يهدد التصنيف الائتماني للولايات المتحدة.

لافتًا إلى أن البنوك المصرية التي تستثمر أموالها في سندات الخزانة الأمريكية كانت معرضة لخسائر في حالة عدم رفع سقف الدين الحكومي الأمريكي.

وكان أعلن السيناتور هاري ريد، زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس الشيوخ الأمريكي والسيناتور ميتش مكونل، زعيم الجمهوريين في المجلس عن توصل الحزبين إلى اتفاق، اليوم الأربعاء، لرفع سقف الاقتراض الأمريكي واستئناف الأنشطة الحكومية المتوقفة.
الجريدة الرسمية