رئيس التحرير
عصام كامل

"واشنطن بوست": الأسواق المالية الأمريكية تدق ناقوس الخطر

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قالت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن أسواق الأسهم والسندات داخل الولايات المتحدة الأمريكية دقت ناقوس الخطر بعد تحذيرات "فيتش" بخفض التصنيف الائتماني وأطلقت أيضا وامضًا متزايدًا من المخاوف حول ما إذا كان الكونجرس الأمريكي سوف يصل إلى اتفاق لرفع سقف الدين الفيدرالي، مما يشير إلى أن المستثمرين قد لا يمنحون المشرعين وقتا أطول للتساوم قبل الإغماء المحتمل للأسواق.

وأوضحت الصحيفة أن مؤسسة "فيتش" حذرت أمس الثلاثاء الولايات المتحدة من خفض التصنيف الائتماني للبلاد بحلول نهاية العام إذا استمرت المواجهة في واشنطن بين الجمهوريين والديمقراطيين، لافتة إلى أن "فيتش" ستصبح ثاني شركة للتصنيف الائتماني تجرد الولايات المتحدة من تصنيف AAA، وهي الخطوة التي يمكن أن يكون لها آثار عميقة على مجموعة من الأسواق التي تعتمد على ديون الحكومة الأمريكية.

وأشارت الصحيفة إلى أن تحذير فيتش أحدث علامة على أن الصناعة المالية في طرقها إلى التصفير حول المخاطر التي يشكلها المأزق المحتدم في واشنطن، حيث إنخفض مؤشر "داو جونز" أمس الثلاثاء بنحو 133،25 نقطة.

ومن جانبهم، رأى المحللون أن تحذيرات "فيتش" بتخفيض التصنيف الائتماني تلقى بظلالها على تكرار الأزمة العالمية التي حدثت في 2008.
الجريدة الرسمية