رئيس التحرير
عصام كامل

"مصرفي" يستبعد تخفيض التصنيف الاقتصادي الممتاز للولايات المتحدة

بورصه الولايات المتحدة
بورصه الولايات المتحدة - صورة ارشيفية

استبعد وائل غراب مسئول قطاع الالتزام بأحد البنوك العربية، أن تتجه وكالة فيتش لتخفيض التصنيف الائتمانى للولايات المتحدة الأمريكية، وأكد أن الكونجرس الأمريكى سيتحرك لرفع سقف الدين الحكومى غدا الخميس الموافق 17 أكتوبر الجارى.

وكانت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، قد أعلنت اليوم أنها تدرس احتمال خفض التصنيف الممتاز "AAA" الممنوح لدين الولايات المتحدة بسبب الأزمة السياسية حول مسألة رفع سقف الدين التي تشل واشنطن.

ووضعت الوكالة الفرنسية الأمريكية دين الولايات المتحدة السيادي على المدى البعيد على قائمة "المراقبة السلبية"، مشيرة إلى أن السلطات الأمريكية لم ترفع سقف الدين في الوقت المطلوب قبل أن تستنفد الخزانة تدابيرها الاستثنائية.

واعتبر وائل غراب أن كل ما يحدث هو نوع من المناورة السياسية بين الجمهوريين والديمقراطيين بالكونجرس الأمريكى بغرض الضغط على الرئيس باراك أوباما.

وأشار إلى أن الأزمة الأمريكية سيتم حلها ورفع سقف الدين غدا بعد تحذيرات الخزانة الأمريكية من أن كل إمكانات الاقتراض المتوافرة لديها ستنفد بحلول 17 أكتوبر ما لم يتم الاتفاق على رفع سقف الدين، ولن يبقى في صناديقها سوى 30 مليار دولار تقريبا في وقت تواجه استحقاقات أكبر بكثير.

وأكدت وكالة فيتش أنه بالرغم من أنها لا تزال على ثقة بأن سقف الدين سيرفع قريبا، إلا أن المزايدات السياسية والحد من هامش المناورة المالية قد يزيدان من مخاطر تعثر الولايات المتحدة في السداد.

وذكرت فيتش أيضا أن المفاوضات المطولة حول سقف الدين بعد ما حصل في أغسطس 2011 قد تنال من الثقة في الدور الذي يلعبه الدولار كعملة احتياط رئيسية. 

لكنها شددت في المقابل على أن معطيات الاقتصاد الأمريكي الأساسية قوية.
الجريدة الرسمية