رئيس التحرير
عصام كامل

ننشر تفاصيل زيارة الوفد الشعبي المصري لروسيا ومقابلة "بوتين"

الدكتور جمال زهران
الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية

قال الدكتور جمال زهران أستاذ العلوم السياسية بجامعة قناة السويس، وأحد أعضاء الوفد الشعبي الذي يزور موسكو في 23 من أكتوبر الجاري، إن زيارة الوفد الشعبي لموسكو تأتي في إطار إعادة العلاقات المصرية الروسية لسابق عهدها.


وأوضح "زهران" في تصريح لـ"فيتو" أن الفكرة في البداية تم عرضها على السفير الروسي في القاهرة، من أجل توصيلها إلى القيادة الروسية وبالفعل وافق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على مقابلة الوفد الشعبي المصري ويكون اللقاء في اليوم التالي من الزيارة.

وأضاف أن الوفد في البداية تكون من 25 شخصية سياسية، ولكن تم تخفيض العدد إلى 10 أشخاص حتي تسطيع القيادة الروسية الإنصات لمقترحات الوفد كاملا، وتم الاستعداد للقاء من خلال إجراء حوار مسبق مع السفير الروسي بالقاهرة تم التركيز فيه على رغبة الدبلوماسية الشعبية في لقاء القيادة الروسية من أجل المصلحة الوطنية، وتستمر الزيارة لمدة 3 أيام.

وكشف أن أهمية اللقاء تكمن في دعم العلاقات المصرية الروسية في مواجهة الدعم الأمريكي للجماعات الإرهابية كجماعة الإخوان وتأييدها لهم بقطع جزء من المعونة التي تسعى دائما السلطات الأمريكية إلى استخدامها في لي ذراع المصريين.

وتطرق "زهران " إلى أن زيارة الوفد الشعبي لروسيا تركز على عدة نقاط أهمها:

عودة العلاقات المصرية الروسية إلى ما كانت عليه في السابق مع الاتحاد السوفييتي، ثم السعي إلى الدعم الروسي لمصر خاصة في المجالات الاقتصادية، مشيرًا إلى الدعم السوفيتي السابق في بناء السد العالي وبناء الشركات وغيرها في عهد الزعيم جمال عبد الناصر.
الجريدة الرسمية