رئيس التحرير
عصام كامل

"العسال": اتجاه "الرقابة المالية" لتنشيط سوق السندات "قرار جيد"

شريف سامى- رئيس مجلس
شريف سامى- رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية

أكد مصطفى العسال، مدير قسم السندات بشركة سيجما كابيتال، أن اتجاه الهيئة العامة للرقابة المالية لتنشيط سوق السندات والعمل على السماح للمستثمرين الأفراد بالتعامل على المتعاملون الرئيسيون (أذون الخزانة) يعد "قرار جيد".

وأشار إلى أن القرار من شأنه أن يسهم في تنشيط احجام التداول بالبورصة من ناحية وتعزيز دور السندات كإحدى الأدوات المالية لتمويل الشركات من ناحية أخرى.

وطالب "العسال" بضروة تغيير اللائحة التنفيذبة للسندات وإستحداث مواد جديدة لتوسيع قاعدة المتعاملين على السندات في مصر، خاصة في ظل التدنى الواضح في إحجام تداول السندات بالبورصة المصرية.

وأضاف مدير قسم السندات بشركة سيجما كابيتال، أن تخفيض قيمة السند إلى 100 جنيه بدلًا من ألف جنيه على رأس الحلول السحرية لتنشيط التداول على السندات، كما يسهم في زيادة اتجاه الشركات المقيدة بالبورصة لطرح السندات كبديلًا للاقتراض من الجهاز المصرفى.

وكان شريف سامى، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية قد كشف عن سعى "الهيئة" لتنشيط سوق السندات عبر أفكار جديدة أبرزها طرح شريحة من السندات بواقع 5% من لتعامل الأفراد والمؤسسات عليها بدلًا من استئثار المتعاملين الرئيسيين بالسندات الحكومية. 

جدير بالذكر، أن أذون الخزانة يتم التعامل عليها بالبورصة وفقًا لنظام المتعاملين الرئيسيون والذي من خلاله يتم التداول وفقًا للسعر النظيف، ويتم حساب العائد عند الاستحقاق والعائد الحالي والمدة والفائدة المتراكمة بطريقة آلية، وتم ربط النظام بشركة مصر للمقاصة والمتعاملين الرئيسين وأمناء الحفظ لضمان توافر السندات التي سيتم بيعها.

كما أنه تم إعداد هذا النظام لتفعيل سوق السندات وزيادة سيولتها مع تقليل تكلفة الاقتراض الحكومي، مع توفير أدوات مالية تسهل على البنك المركزي التدخل في السوق السنوية من خلال عمليات السوق المفتوحة، وقد تم اختيار 15 متعاملا رئيسيا؛ وذلك بهدف تولى عملية طرح الأوراق المالية الحكومية في السوق الأولية، والعمل كصانع للسوق في السوق الثانوية.
الجريدة الرسمية