رئيس التحرير
عصام كامل

"عبدالبارى": نظام التداول بـ"المقاصة" جاهز للتعامل على أذون الخزانة

 الدكتور طارق عبد
الدكتور طارق عبد البارى

كشف الدكتور طارق عبد البارى، العضو المنتدب لشركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزى استعداد نظام التداول المعمول به بـ"المقاصة" للسماح للمستثمرين الأفراد بالتعامل على أذون الخزانة والذي يتم طرحها وفقًا لنظام "المتعاملون الرئيسيون"؛ مؤكدًا في الوقت ذاته أن الأمر برمته مرهون بقرار الجهات الرقابية، وأن دور "المقاصة" يقتصر على تنفيذه فقط.


وأكد عبد البارى في تصريحات خاصة لـ"فيتو"، أن التقنيات الفنية المعمول بها بـ"المقاصة" تسمح بإضافة أو حذف أي خصائص جديدة في نظام التداول، مرجعًا ذلك إلى ضم "المقاصة" لنخبة من أفضل المبرمجين والتقنيين على أعلى مستوى يمتلكون من الخبرات والقدرات ما يؤهلهم إلى تعديل نظام التداول والتسوية المعمول به بـ"المقاصة" في أي وقت.

كان شريف سامى، رئيس هيئة الرقابة المالية كشف سعى "الهيئة" لتنشيط سوق السندات عبر أفكار جديدة أبرزها طرح شريحة من السندات بواقع 5 % من لتعامل الأفراد والمؤسسات عليها بدلًا من استئثار المتعاملين الرئيسيين بالسندات الحكومية.

يذكر أن أذون الخزانة يتم التعامل عليها بالبورصة وفقًا لنظام المتعاملين الرئيسيين، والذي من خلاله يتم التداول وفقًا للسعر النظيف، ويتم حساب العائد عند الاستحقاق والعائد الحالي والمدة والفائدة المتراكمة بطريقة آلية، وتم ربط النظام بشركة مصر للمقاصة والمتعاملين الرئيسين وأمناء الحفظ لضمان توافر السندات التي سيتم بيعها.
الجريدة الرسمية