رئيس التحرير
عصام كامل

واشنطن بوست: 9 ملايين توقيع لترشيح السيسي للرئاسة

الفريق أول عبد الفتاح
الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية: إن العديد من المصريين ينظرون لوزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي كمنقذ للبلاد، ويرون فيه الأمل وعظمة المصري الجديد.


وأشارت الصحيفة إلى وجود حملة انتخابات رئاسية غير رسمية من قبل محبي السيسي، فهناك من يجمع توقيعات تطالب بترشيح السيسي رئيسا للبلاد، ويزعم المنظمون بأنهم جمعوا 9 ملايين توقيع ما يعني 10% من سكان مصر يطالبون بأن يكون السيسي رئيسا للبلاد في الفترة المقبلة.

وأضافت الصحيفة أنه لا يوجد شك أن السيسي يتمتع بشعبية كبيرة، وصعود رجل عسكري جديد للحكم فكرة تجعل المصريين مطمئنين بعد ما يقارب من ثلاثة أعوام من الاضطراب السياسي منذ سقوط الرئيس الأسبق حسني مبارك.

ولكن فكرة انتصار السيسي في الانتخابات المقبلة تعني صعود رجل عسكري وتدور مصر في دائرة كاملة بداية من الإطاحة بمبارك الرجل العسكري ثم الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي ويأتي السيسي "رجل عسكري" يحكم البلاد فتحتضن مصر رجلا عسكريا آخر ليتولي سلطة البلاد.

ولفتت الصحيفة إلي أن مصر في حكم عسكري منذ عهد جمال عبد الناصر عام 1952 ومرورا بمبارك الذي جاء إلى السلطة عن طريق القوات المسلحة، ويقول منتقدو السيسي إن السيسي سينهي التجربة الديمقراطية في البلاد التي جاءت بمرسي رئيسا للبلاد.

ونوهت الصحيفة عن هوس الشارع المصري بالسيسي وتعليق صوره على الجدران وفي كل مكان والأغاني الوطنية والقصائد والأناشيد التي تشيد بالجيش.

وذكرت الصحيفة أن السيسي لم يعلن عن نيته للترشح للانتخابات ولم يبد رغبته ليكون رئيسا للبلاد، ولكن النشطاء يفعلون ذلك من تلقاء أنفسهم.

وقال الرفاعي نصر الله الذي أسس الحملة لدعم السيسي "إننا نتوقع فوز السيسي بأكثر من 90%".

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى أن العديد من المصريين يرون السيسي مثل الزعيم جمال عبد الناصر الذي استقال مرة واحدة من منصبه وتم استدعاؤه من قبل لرئاسة الجمهورية من قبل أنصاره.
الجريدة الرسمية