رئيس التحرير
عصام كامل

روسيا تنفي إصدار نتائج حول التحقيق في وفاة الرئيس عرفات

الرئيس الفلسطيني
الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات

نفت الوكالة الفدرالية الروسية للتحاليل البيولوجية اليوم الثلاثاء، أن تكون أصدرت أي نتائج حول وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات، بعدما نقلت وكالة "انترفاكس" عن رئيسها قوله "إن التحليل الروسي للعينات التي أخذت من الرفات يتيح استبعاد فرضية التسميم بمادة البولونيوم 210.


وكانت الوكالة الفدرالية الروسية بين عدة وكالات دولية عملت على نبش رفات عرفات في نوفمبر 2012.

وقد نقلت وكالة "انترفاكس" الروسية عن رئيس الوكالة الفدرالية للتحاليل البيولوجية قوله أنه يشكك في التقرير الذي نشر في مجلة ذي لانسيت الطبية البريطانية في نهاية الأسبوع وورد فيه أن خبراء سويسريين عثروا على اثار بولونيوم على ثياب عرفات.

وقال المسئول فلاديمير ويبا لانترفاكس "من المستحيل أن يكون عرفات تعرض لتسميم بمادة البولونيوم. الخبراء الروس الذين حللوا (العينات) لم يعثروا على اثار هذه المادة".

وأوضح أن الخبراء الروس ابلغوا بانتظام وزارة الخارجية بتقدم ابحاثهم.. لكن الوكالة الفدرالية سارعت إلى نفي أن يكون ويبا ادلى بهذه التصريحات لانترفاكس.

وقال متحدث باسمها لوكالة "فرانس برس "لم ننشر أي نتائج رسمية لتحقيقنا".. مضيفا "نحن لم نؤكد علنا كما لم ننف تقارير إعلامية حول وجود بولونيوم على الاغراض الشخصية لعرفات ام لا".

وأضاف "لم يحصل أي اتصال" وذلك ردا على سؤال حول تصريحات مدير الوكالة التي اوردتها انترفاكس.

من جهتها اصرت وكالة الأنباء الروسية على معلوماتها. وقال مساعد مدير القسم السياسي في الوكالة رافضا الكشف عن اسمه "الصحافي وانا كنا جالسين في وجه اويبا وهذا ما قاله".

من جانب آخر قال مصدر في وزارة الخارجية الروسية أنه يعود إلى الجانب الفلسطيني إعلان النتائج حول تقارير الخبراء.

وقال المصدر كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي للأنباء "أن موقفنا هو نفسه، السلطات الفلسطينية يمكنها أن تنشر المعلومات" حول نتائج التحقيق.
الجريدة الرسمية