رئيس التحرير
عصام كامل

معاريف: المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين على وشك الانفجار

صحيفة معاريف الإسرائيلية
صحيفة "معاريف" الإسرائيلية

ذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين التي بدأت قبل أربعة اشهر توشك على الانفجار عقب مطلب إسرائيلي بنشر جيش الاحتلال في غور الأردن فيما يرفض الفلسطينيون ذلك بشدة.

وأفادت الصحيفة في عددها الصادر اليوم الثلاثاء أن الأزمة تتمحور حول مطالبة إسرائيل أن تكون الدولة الفلسطينية منزوعة السلاح ومرابطة القوات الإسرائيلية بشكل دائم على الحدود مع الأردن فيما يعتبر الفلسطينيون ذلك مساسا بسيادة الدولة الفلسطينية المستقبلية لا يمكنهم التسليم به.

وبحسب الصحيفة، طالب الفلسطينيون إسرائيل برسم خريطة الدولة الفلسطينية المستقبلية، لكن إسرائيل رفضت هذا الطلب قبل أن يتم حل المسألة الأمنية وكيف ستتمكن من حماية حدودها.

ونشرت "معاريف" بعضا من تفاصيل جلسة المفاوضات الأخيرة، لافتة إلى مطالبة السلطة الفلسطينية بتواجد قوات لها فقط في غور الأردن وعلى طول الحدود بين الضفة الغربية والأردن كباقي الدول، فيما رفضت إسرائيل هذا الطلب بشدة وأبلغت الفلسطينيين بأنه "نحن مستعدون لمنحكم دولة منزوعة السلاح".

ورد الوفد الفلسطيني – بحسب الصحيفة- بعبارة "ما هو معنى الدولة منزوعة السلاح؟" فرد الإسرائيليون أن الدولة منزوعة السلاح تعني بأننا سنسيطر على مجالها الجوي وحركة الملاحة البحرية ونسيطر كذلك على المعابر الحدودية وبرروا ذلك بأنهم يرون ما يحدث من حولهم، ولا يودون الانتحار ولا يريدون أن ينشأ وضع تكون فيه تحالفات بين دول وحدود مخترقة.

وكان نتنياهو قد تطرق إلى الموضوع خلال خطاب ألقاه في الكنيست أمس قال فيه: "إن الاعتراف بإسرائيل على أنها الدولة القومية للشعب اليهودي يعني الانصراف المطلق عن ما يسمى بحق العودة ونهاية المطالب القومية الأخرى للفلسطينيين على أراضي وسيادة دولة إسرائيل، وهذا عنصر مهام من أجل المصالحة الحقيقية والسلام الثابت والدائم".
الجريدة الرسمية