رئيس التحرير
عصام كامل

تقرير: هواء بلغاريا "الأقذر" والأكثر تلوثًا على مستوى أوربا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ذكر تقرير اعدته الوكالة الأوربية للبيئة أن هواء بلغاريا هو "الاقذر" والأكثر تلوثا على مستوى أوربا، فهو يحمل أكبر كمية من ملوثات الهواء مقارنة بأي دولة أوربية أخرى.


وأشار التقرير، الذي اوردته صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية، إلى أن بلغاريا لديها اعلى تركيزات من جسيمات ملوثة للهواء مثل الرذاذ المنتشر في الهواء أو جسيمات الغاز التي تأتي من المداخن وعوادم السيارات أو من مصادر متنوعة أخرى، وهو ما قد يؤدي للإصابة بمشكلات صحية تندرج من الربو وحتى السرطان.

ووفقا للصحيفة، أوضحت الوكالة الأوربية للبيئة في تقريرها أن بلغاريا لديها أيضا اعلى تركيزات من غاز أول اكسيد الكربون وثاني اكسيد الكبريت.

وذكر التقرير أن ملوثات الهواء انخفضت بشكل عام في أوربا خلال الفترة من 2002 إلى 2011، غير أن الجسيمات العالقة وجسيمات الاوزون تظل مشكلة قائمة، مشيرا إلى أن ارتفاع نسبة سكان المناطق الحضرية في أوربا .. الذين تعرضوا لمستويات مرتفعة من الجسيمات العالقة خلال عامي 2010 و2011 يوحي بحدوث بعض التراجع في التغلب على المشكلة.

وعزا التقرير هذا التطور إلى موجات الجفاف التي حدثت خلال تلك الفترة، والتي تؤدي إلى تباطؤ تطاير الجزيئات، غير أنه قد يعكس أيضا تنامي الاعتماد على حرق الخشب لتدفئة المنازل في بعض الدول بسبب الأزمة المالية.

وأوضحت الوكالة الأوربية في تقريرها أن بولندا تأتي في المرتبة الثانية بعد بلغاريا من حيث تركيز الجسيمات العالقة .. بينما تتصدر بعض مدن شمال ايطاليا المناطق الأكثر تلوثا بجزيئات الاوزون.
الجريدة الرسمية