رئيس التحرير
عصام كامل

نيويورك تايمز: نقل «أبو أنس» إلى نيويورك جاء بسبب مشاكل صحية

 أبو أنس الليبي
أبو أنس الليبي

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن قرار إحضار أبو أنس الليبي، المشتبه به الذي خضع لاستجواب في سفينة "سان أنطونيو" التابعة للبحرية الأمريكية بعد إلقاء القبض عليه مؤخرا في ليبيا، جاء نظرا لمشاكل صحية مزمنة تدهورت بعد أن توقف على تناول الطعام والشراب.


ونقلت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني عن مسئولين أمريكيين قولهم – أن المشتبه بارتكابه جرائم إرهابية سيمثل أمام قاض فيدرالي أمريكي اليوم الثلاثاء.

وأضافوا إن أبو أنس الليبي، البالغ من العمر 49 عاما واسمه الحقيقي نزيه عبد الحميد الرقيعي، ألقي القبض عليه رسميا ونقل إلى سجن تابع لوزارة العدل الامريكية بعد أن غادر السفينة وقبل أن يصل إلى الولايات المتحدة في وقت متأخر من يوم السبت الماضي، ولدى وصوله تم نقله إلى منشأة طبية وتحسنت حالته.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في عام 2000 دانت إحدى محاكم مدينة مانهاتن أبو أنس الليبي بتهم التآمر مع أسامة بن لادن في خطط لمهاجمة القوات الأمريكية في المملكة العربية السعودية واليمن والصومال وكذلك في تفجيرات عام 1998 لسفارتين أمريكيتين في شرق أفريقيا أسفرت عن سقوط 224 قتيلا.

ولفتت الصحيفة إلى أن القبض عليه هذا الشهر نظر إليه على أنه نجاح استخباراتي كبير لأنه كان هاربا لأعوام وبالتالي يمكن أن تكون لديه معلومات حول تنظيم القاعدة منذ أيامه الأولى حتى حالته الحالية وهو متشرذم.

ونسبت الصحيفة إلى المسئولين قولهم إن أبو أنس الليبي كان متعاونا في الاستجواب منذ إلقاء القبض عليه في الخامس من شهر أكتوبر الجاري وإن قرار إحالته إلى نظام قضائي جنائي لن يمنع النيابة من السعي وراء تعاون أضافي.

وأشارت الصحيفة إلى أنه ومع ذلك فعندما يمثل أبو الليبي اليوم أمام محكمة فيدرالية سيكون لديه محامي معين، سيتعين على الحكومة تركه يمارس عمله، إذا أرادت التواصل أكثر مع أبو أنس الليبي.
الجريدة الرسمية