رئيس التحرير
عصام كامل

حملة من الموارد المائية لإزالة التعديات والمخالفات على نهر النيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تلقى الدكتور محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري تقريرا من قطاع تطوير وحماية نهر النيل حول الجهود التي تبذلها أجهزة الوزارة في التصدى لكافة أشكال وأنواع التعدى والتلوث على النيل وفرعيه، في إطار الحملة الشاملة لإزالة التعديات والمخالفات على نهر النيل.

وذكر التقرير، الذي نشر اليوم الثلاثاء، أنه تم تحرير عدد أكثر من 30 ألف مخالفة شملت أعمال ردم مبان وأسوار وعشش وغيرها، تم إزالة 5516 مخالفة منها على مستوى الوجهين القبلى والبحرى، وذلك عقب يناير2011 وحتى بداية أكتوبر 2013.

وأكد الوزير أن قطاع حماية النيل حرر على مستوى محافظات الوجه البحرى 22538 مخالفة تعد، وتم إزالة 3906 مخالفات منها، وعلى صعيد الوجه القبلى تحرر 7868 مخالفة، وتم إزالة 1610 مخالفات تعد وتلوث.

وشدد على أن أجهزة الوزارة لن تتهاون مع من تسول له نفسه بالاعتداء على حرم نهر النيل أو تلويثه وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المعتدين، كما ناشد جموع المصريين بالحفاظ على نهر النيل خاليا من التلوث وعدم إلقاء المخلفات به باعتباره ثورة قومية وشريان الحياة لمصر ولا سيما في ظل محدودية الموارد المائية.

وكان وزير الموارد المائية والري أصدر توجيهاته أمس الإثنين لقيادات الوزارة ومسئولي الري بالمحافظات ورؤساء المصالح والهيئات والقطاعات المختلفة ورؤساء الإدارات المركزية ومديري العموم، بالمرور الدوري بواقع يومين أسبوعيا على الأقل على كافة المنشآت المائية ومنظومة الري والصرف.

كما تضمنت التعليمات متابعة سير العمل بصفة دورية لكافة المنشآت ومرافق الرى والصرف على مستوى الجمهورية وموافاته بتقرير مفصل حول مختلف نتائج المرور، الأمر الذي يساهم في تحقيق أقصى كفاءة ممكنة لمنظومة الموارد المائية والرى لمختلف المحافظات وتوفير الاحتياجات المائية لكافة قطاعات الدولة.

ووجه الوزير بضرورة تفعيل إدارات التفتيش الفني والمالي والإداري بكافة المصالح والهيئات والقطاعات التابعة للوزارة وموافاته بتقرير شهرى مفصل، وذلك في إطار الحفاظ على المال العام وحماية المنشآت والمجاري المائية ومنظومة الري والصرف، لما تمثله من أهمية كبرى في إدارة الموارد المائية.
الجريدة الرسمية