رئيس التحرير
عصام كامل

ردًا علي شبهات الملحدين..الحج ليس وثنية!


من بين ما يتردد بكثرة مؤخرا فكرة ازدياد اعداد الملحدين بل واعتبروها إحدى نتائج سوء تقديم الاسلام من المتشددين والمتطرفين الي غير العارفين به الدارسين له الفاهمين لمقاصده قبل احكامه .. ومن بين ما يردده هؤلاء بجهل وبغير علم هو ان ما يجري في الحج من شعائر ومناسك وثنية وإن ما يجري فيه من ذبح قسوة ووحشية..هكذا!


وللأسف ..بات كل من هب ودب يتحدث بغير تروٍ.. وبغير فهم..وبغير علم.. وبكل تسرع ممكن.. وبكل حقد متاح.. وبكل ظلم يقدر عليه لدين الله الحنيف.. ومن المدهش ان هؤلاء يحتفلون كل عام بأعياد ميلادهم وأعياد ميلاد المقربين منهم.. ومنهم من يحتفل بذكري زواجه السنوي ويخشي كل الخشية ان ينسي وألا تحول يومه الي جحيم لن تغفره له زوجته أبدا !

ومنهم من يحتفل كل عام بذكري رحيل سياسي كبير او ثوري راحل يرون في ذكراه القدوه والمثل.. ومنهم من يحتفل بذكري مهمة في تاريخ العالم.. كذكري مؤلمة للعدوان علي اليابان نوويا..او ذكري سقوط شهداء في مواجهة ما..او لذكري حصول عمال العالم علي حقوقهم..اما ذكري ابو الانبياء وهو صاحب دعوة التأسيس للديانات السماوية الثلاث فيعتبرونها وثنية! احياء ذكري ابو الانبياء وابنه الطائع المطيع المستسلم لأمر ربه ونجاحهما في اختبار السماء يرونه وثنية!

ان يستجيب عباد الله ويذهبون مرة كل عام في اعظم تلبية لنداء الرحمن علي وجه الأرض يبتهلون الي الله ويتدبرون امره وحكمته يرونه وثنية! ان يكون للفقراء نصيب من الذبح .. وأن يتعلم الاغنياء القدرة علي التضحية في تشبيه مصغر لها مثل صاحب الشعيرة الاول ابو الانبياء وابنه النبي فيرونه وثنية!

للأسف كثيرون يعتقدون ان الاسلام نزل لأهل عصر النبوة .. وليس ليحيا الي ان يرث الله الارض ومن عليها..!
كيف يكون الإله اذن؟ وكيف يكون دين الإله اذن ؟ وكيف يكون انبياء الله اذن؟ ان كان الدين بغير شعائر ولا اختبار ولا طاعة ؟ وكيف يتميز عباد الله فيما بينهم .. ونعرف درجاتهم عند ربهم اذن؟
وفي الأخير : ليس لنا الا ان نقول استجابة وطاعة لقوله الكريم عز وجل " ولله علي الناس حج البيت " : لبيك ربنا.. لبيك لا شريك لك !
الجريدة الرسمية