رئيس التحرير
عصام كامل

"تليجراف": كوريا الشمالية جربت أسلحة كيماوية على سجناء سياسيين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة تليجراف البريطانية اليوم الإثنين، أن كوريا الشمالية تجرب أسلحة كيماوية على السجناء السياسيين المعتقلين في معسكراتها وذلك وفقا لتقرير نشره موقع "نورث 38" المتخصص في الشئون الكورية والذي يحظى بالاحترام ويديره المعهد الامريكي الكوري بكلية الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جون هوبكنز.


وقالت صحيفة تليجراف في نسختها الالكترونية إن التسريبات الاخيرة هي احدث تسريبات عن قدرات الأسلحة الكيماوية لكوريا الشمالية وجمعت بناء على شهادات من سجناء وحراس سابقين تمكنوا من الهرب والانشقاق.

وقال أحد المنشقين كان قد عمل كمسئول أمني سابق في معسكر 22 إن الاختبارات كانت تجرى على سجناء اصحاء، وكان يتم وضعهم في غرق زجاجية بينما كانت تتم مراقبة تأثير الغاز عليهم بعد ضخه في الغرف.

وأضاف "كان العلماء يشاهدون العملية كاملة من اعلى الزجاج.. لقد رأيت عائلة كاملة اجريت عليها اختبارات بالغاز الخانق قتلت متأثرة بالغاز".

وسرد عضو سابق في الجيش الكوري تورطه في تجارب مشابهة في جزيرة قبالة الساحل الغربي لشبه الجزيرة الكورية، وحكايته تتفق مع تقرير أصدرته جماعة حقوقية في كوريا الجنوبية في يونيو الماضي، قالت فيه إن كوريا الشمالية تنفذ تجارب بأسلحة كيماوية وبيولوجية على اطفال معوقين في جزيرة قبالة إقليم هامجيونج الجنوبي.

وقال التقرير إن مزاعم السجناء السياسيين بتجريب الأسلحة الكيماوية عليهم "يصعب التحقق منها وتأكيدها ".

وأوضح التقرير أن كوريا الشمالية قادرة على تصنيع 4500 طن من العناصر الكيماوية سنويا ولكنها قادرة على رفع إنتاجها إلى 12 ألف طن سنويا في حالة الحرب.

والكيماويات التي ينتجها النظام الكوري الشمالي وفقا للتقرير تتضمن سيانيد الهيدروجين وغاز السارين والتابون والكلور وعدد من العناصر الكيماوية الاخرى من بينها غاز الخردل.
الجريدة الرسمية