رئيس التحرير
عصام كامل

سفيان جيلالي: الجزائر مهددة بفقدان 100 مليار دولار بسبب الديون

 سفيان جيلالي رئيس
سفيان جيلالي رئيس حزب جيل جديد

دق سفيان جيلالي - رئيس حزب "جيل جديد" - ناقوس الخطر محذرا من أن الجزائر توشك أن تفقد 100 مليار دولار بين عشية وضحاها، وذلك بسبب رفع سقف الديون الفيدرالية الأمريكية، والتي تحدد لها موعد نهائي هو 17 أكتوبر.

وحذر "جيلالي" في صفحته على "فيس بوك" مما وصفه بكارثة مالية حقيقية تحدق بالجزائر.. مشيرا إلى أن الخطر جسيم ولكن الساسة الجزائريين لا يأخذونه على محمل الجد.. متهما الحكومة بأنها لم تأخذ في الاعتبار تأثير الأزمة المالية العالمية على الاقتصاد الجزائري.

وتساءل موقع "الجيري باتريوتيك" الجزائري الناطق بالفرنسية عما إذا كانت تحذيرات جيلالي تدخل في إطار حملات انتخابية مسبقة للمرشحين الرئاسيين المفترضين، ومن بينهم جيلالي لكسب رضا الناخبين.. وإن لم يكن الحال هكذا، فلماذا لم تناقش الحكومة أو وزير المالية على وجه الخصوص مثل هذا الاحتمال بشأن الاحتياطي الأجنبي؟.

ولم يشر وزير المالية كريم جودي في تصريحه أمس لوكالة الأنباء الجزائرية الرسمية إلى سيناريو كارثة أو إلى أي أثر مباشر أو غير مباشر للأزمة المالية الأمريكية على الاقتصاد الجزائري.. ولكنه قال في تصريحه: إنه من غير المتوقع أن يرخص إداريا للجزائر بالاستيراد، وهو في حد ذاته مؤشر على سوء حالة الاقتصاد الجزائري؛ إذ إن الزيادة الهائلة في الواردات أدت إلى انخفاض حاد في الفائض التجاري بنسبة 46٪ خلال الشهور العشرة الأخيرة.
الجريدة الرسمية