رئيس التحرير
عصام كامل

العامة للرقابة المالية: تفعيل صناديق المؤشرات قبل نهاية العام الجارى

شريف سامى رئيس مجلس
شريف سامى رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية

كشف شريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، أنه من المقرر تفعيل آلية التداول على صناديق المؤشرات بالبورصة المصرية قبل نهاية العام الجارى.

ولفت سامى إلى أن تفعيل آلية التداول ستسهم في تحريك المياه الراكدة في أسوق وتنشيط أحجام التداول بالبورصة وجذب شريحة جديدة من المستثمرين.

وأكد سامى في تصريحات لـ"فيتـو" أنه وضع تفعيل آلية صناديق المؤشرات "ETFs" على رأس أولوياته منذ تعيينه رئيسًا لـ"الرقابة المالية" في الثامن من أغسطس الماضى، لافتًا إلى أنه سيتم تفعيلها عقب الانتهاء من تشكيل مجلس إدارة الهيئة.

الجدير بالذكر، أن صناديق المؤشرات هي أداة استثمارية مفتوحة تتبع حركة مؤشر معين وتقيد الوثائق المكونة لها ويتداول عليها بالبورصة، كما تعد أقل مخاطرة من التداول على الأسهم وصناديق الاستثمار، حيث أن صناديق المؤشرات تقوم بالدرجة الأولى على الاستثمار في أسهم المؤشر الرئيسى للبورصة EGX 30 وليس وفقا لرؤية مدير صندوق قد يصيب ويخطئ، كما أنه من المقرر أن تكون عمولة شركات السمسرة أقل مقارنة بالأسهم. 

من ناحية أخرى قادت "صناديق المؤشرات" ثلاثة أمريكيين للفوز بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2013 بسبب الأبحاث التي قدموها وأسهمت بدورها في تحسين توقعات أسعار الأصول للمدى الطويل وساعدت على بزوغ صناديق المؤشرات بأسواق الأسهم.
الجريدة الرسمية