رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الخارجية الروسي يتهم الغرب بالعجز عن الوفاء بالتزاماته تجاه سوريا

زير الخارجية الروسي
زير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف: إن عجز الدول الغربية التي ترعى المعارضة السورية عن إقناعها بضرورة إجراء مفاوضات السلام مع الحكومة السورية يشكل عقبة رئيسية على طريق عقد مؤتمر جنيف 2.

ورأى لافروف -حسبما ذكرت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية- أن قرار المجلس الوطني السوري عدم المشاركة في مؤتمر جنيف 2 كشف عجز الغرب عن الوفاء بالتزاماته بإقناع المعارضة السورية بضرورة التفاوض مع الحكومة السورية.

وقال - في ختام لقائه بوزيرة خارجية جمهورية هندوراس ميريا اغييرودي كوراليس في موسكو اليوم الإثنين،- إن ما أعلنه رئيس المجلس الوطني السوري الذي ينتمي إلى الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية "يؤكد ضرورة عقد هذا المؤتمر في أسرع وقت لأن التمهل يصب الماء في طاحونة الجهاديين والمتطرفين الذين يوطدون مواقعهم وسط الذين يحاربون النظام السوري".

وأضاف لافروف: أن "عجز شركائنا عن إرغام المعارضة السورية التي يرعونها على الذهاب إلى جنيف والجلوس حول مائدة المفاوضات مع الحكومة السورية لتحديد سبل الخروج من الأزمة هو العقبة الرئيسية على هذا الطريق الآن"، وقال "إن شركاءنا عامة والأميركيين خاصة أكدوا أنهم سيجمعون جميع الذين ينضوون تحت لواء الائتلاف الوطني لكي يشاركوا في المؤتمر".
الجريدة الرسمية