رئيس التحرير
عصام كامل

مشروع الموازنة النرويجية يبقي على نسبة 1 % للتنمية الدولية

علم النرويج
علم النرويج

أعلن وزير المالية النرويجي سيجبيورن يونسن، صباح اليوم الإثنين، عن تخصيص ٣١ مليارا و٥٢٢ مليون كرونة نرويجية للتعاون الدولي في مجال التنمية في عام ٢٠١٤ مما يعني استمرار توجيه نسبة ١ في المائة من الدخل القومي إلى التنمية وكذلك يعكس زيادة تقدر بمليار و٣١٤ مليون كرونة عن موازنة التنمية الدولية في عام ٢٠١٣.


وقال سيجبيورن يونسن خلال جلسة عامة للبرلمان النرويجي لتقديم مشروع الموازنة العامة لعام ٢٠١٤ إن حكومة ستولتبنرج التي خسرت الانتخابات الأخيرة قررت تخصيص ١٣٥ مليار كرونة من أرباح النفط والغاز للمصروفات العامة مما يعني زياردة ١٠ مليارات عن العام الماضي بما يشكل نسبة ٩. ٢ في المائة من قيمة صندوق المعاشات السيادي الذي توجه له أرباح إنتاج النفط الغاز في مملكة النرويج ومما سيرفع حجم الانفاق العام إلى ٠٨٤. ١ مليار كرونة.

وأوضح أن معدل النمو الاقتصادي لعام ٢٠١٣ يتجه إلى الاستقرار عند نسبة ٢.٢ في المائة في حين أنه سيرتفع إلى نسبة ٧. ٢ في المائة في العام المقبل … وأكد استمرار قوة سوق العمالة حيث تمكنت الحكومة الخارجة من الحكم في توفير ٨٥ ألف فرصة عمل جديدة بالمقارنة ببداية الأزمة الاقتصادية العالمية في أواخر عام ٢٠٠٨ منوها بأن معدل البطالة يتراوح عند ٥. ٣ في المائة.
الجريدة الرسمية