رئيس التحرير
عصام كامل

هولاند يصل جنوب إفريقيا في زيارة تلبية لدعوة من زوما

 الرئيس الفرنسي فرنسوا
الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند

وصل إلى مدينة جوهانسبرج اليوم الإثنين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في زيارة لجنوب إفريقيا، تستغرق يومين بدعوة من نظيره الجنوب إفريقي جاكوب زوما.


وذكر راديو "أفريقيا 1" اليوم الإثنين، أن هذه الزيارة تعد الأولى من نوعها لهولاند لجنوب أفريقيا حيث تهدف لتعزيز الشراكة والعلاقات الثنائية الوثيقة.. موضحا أن هذه الزيارة تأتي عقب مرور 20 عاما على الزيارة التاريخية للرئيس فرنسوا ميتيران حيث كان أول رئيس يستقبله الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا في شهر يوليو عام 1994.

ومن المقرر أن يجري هولاند مباحثات مع زوما بحضور وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس ونظيره الجنوب إفريقي ميت نكوانا - ماشابان.

وأشار الراديو إلى أن المباحثات ستتناول الأزمات الأفريقية لاسيما الوضع في جمهورية الكونغو الديمقراطية حيث تعد القوات الجنوب أفريقية رأس الحربة لكتيبة تدخل الأمم المتحدة في إقليم "كيفو" لمكافحة المتمردين المسلحين هناك. وفي ختام هذه المباحثات سيتم عقد مؤتمر صحفي مشترك للرئيسين.

وقال الراديو إن الرئيس الفرنسي يرافقه ثمانية وزراء و20 ممثلا للشركات الفرنسية، ثم يحضر في توقيع اتفاقيات اقتصادية حكومية وذلك قبيل التوجه إلى "فريدوم بارك" وهو مكان مخصص لذكرى المقاتلين من أجل الحرية والنضال ضد الفصل العنصري.. ومن المنتظر أن يتوجه هولاند غدا الثلاثاء إلى "سويتو" حيث سيزور منزل الرئيس مانديلا.
الجريدة الرسمية