رئيس التحرير
عصام كامل

احذر علامات الإصابة بمشكلات النوم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

النوم بالنسبة للطفل حديث الولادة ضروري لتستكمل خلايا الجسم نموها، وبالنسبة للكبير فللنوم أهمية كبيرة في تهدئة الأعصاب وشحن الطاقة الإيجابية والشفاء من بعض الأمراض العرضية، والتركيز وتحسين الحالة المزاجية، فمتى يذهب الإنسان للطبيب لتلقي العلاج المناسب لعدم قدرته على النوم؟


أشار الدكتور جون روبين، إلى المشكلات التي تدل على الإصابة بالأرق والحاجة للطبيب، ومنها مواجهة المشكلات في الوصول إلى النوم أو عدم الحصول على نوم مريح لمدة تزيد عن شهر أو شهرين.

الشعور بعدم الراحة رغم أنك تنام لوقت أطول من الذي اعتدت أن تنامه، إذا غالبك النوم في أوقات غير مناسبة أثناء النهار بالرغم من حصولك على سبع ساعات ونصف أو ثماني ساعات من النوم كل ليلة، أو إذا تم إخبارك بأنك تصدر صوتا عاليا أو أنك تصاب بتوقف التنفس أثناء الليل.

الشعور بوجود مشكلة في النوم حتى بعد مراعاتك وتنفيذك لخطوات النوم الصحي بممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والالتزام بنظام غذائي صحي ومفيد، وتجنب الخمور والسجائر، والاعتدال في تناول المنبهات كالقهوة والشاي والنسكافيه.

بالإضافة لخلق بيئة مثالية للنوم بالسيطرة على الضوضاء في غرفة النوم، وحجب الضوء، والمحافظة على درجة حرارة الغرفة، وبأن تكون جيدة التهوية، والحفاظ على وجود عادات نوم صحية كالالتزام بجدول منتظم للنوم والاستيقاظ، وتجنب نوم القيلولة بشكل متكرر.
الجريدة الرسمية