رئيس التحرير
عصام كامل

"حكومة غزة" تطالب بلجنة تحقيق دولية في حوادث غرق الفلسطينيين

اللاجئون الفلسطينيون
اللاجئون الفلسطينيون - صورة ارشيفية

طالبت "حكومة غزة" بتشكيل لجنة تحقيق دولية في غرق مئات اللاجئين الفلسطينيين في سفينتين إحداهما غرقت بين السواحل الليبية وسواحل مالطا، والثانية غرق خلالها قرابة 15 لاجئا فلسطينيا قبالة سواحل الإسكندرية.


وقالت حكومة غزة في بيان عقب اجتماعها الأسبوعي الليلة إن كارثة غرق ووفاة مئات اللاجئين الفلسطينيين في الحادثتين يدلل على مدى صعوبة الأوضاع التي يعيشها اللاجئون الفلسطينيون في كل بقاع الأرض وخاصة في الشقيقة "سوريا" الجريحة، حيث يتعرض اللاجئون الفلسطينيون في مخيماتها يوميا إلى القتل والقصف والاعتقال والتعذيب والتشريد والمعاناة المتواصلة بلا توقف.

وأعربت عن شعورها ببالغ الأسى والحزن على غرق اللاجئين الفلسطينيين، مبدية انزعاجها مما ذكر عن إطلاق النار على المركب البحري الذي كان يقلهم من قبل خفر السواحل، وكذلك اعتذار بعض القوات البحرية التابعة لدول عربية وغربية عن إنقاذ المفقودين الفلسطينيين لأسباب قالت أنها لوجستية.

وشددت على أن قضية اللاجئين الفلسطينيين وحق عودتهم هي قضية مركزية وثابت من الثوابت الفلسطينية ولا يمكن بأي حال من الأحوال التنازل عنه إطلاقا، داعية إلى التمسك بهذا الحق.

ودعت جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي وكل الزعماء والرؤساء والقادة العرب إلى تحمل مسؤوليتهم التاريخية تجاه الشعب الفلسطيني، والوقوف إلى جانب اللاجئين الفلسطينيين ومساعدتهم في تجاوز أزماتهم المتتالية.

كما دعت المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية الرسمية وغير الرسمية إلى تأمين حياة اللاجئين الفلسطينيين والتعاطي الإنساني مع معاناتهم المركبة في كل بلاد العالم، وعدم التمييز في المعاملة معهم، وتوفير مقومات الحياة لهم.

ووصفت ما يتعرض له اللاجئون بأنه يرسخ سياسة "العار" للعالم الظالم، الذي يتفرج على مأساة الشعب الفلسطيني سوءا المحاصرين في الوطن أو المشردين في الشتات.
الجريدة الرسمية