رئيس التحرير
عصام كامل

سفير الصين بالقاهرة: حكومة وشعب مصر قادرون على تجاوز التحديات

 سفير الصين بالقاهرة
سفير الصين بالقاهرة سونج أيقوه

أعرب سفير الصين بالقاهرة سونج أيقوه عن ثقته في أن حكومة وشعب مصر لديهم القدرة على تجاوز التحديات بما يحقق للدولة استقرارها ورخائها.

وقال السفير الصيني - خلال الصالون الإعلامي اليوم بمقر سفارة بلاده بالقاهرة -: إن الجهات المصرية اتخذت بعض الخطوات لتحقيق الاستقرار والتنمية الاقتصادية، معربا عن أمل بلاده في أن تحقق مصر تقدما كبيرا في هذا المجال.

وأوضح أن الصين تعتبر مصر صديقا وشريكا وشقيقا، مشيرا إلى أن وزير الخارجية الصيني وانج يي كان قد أكد لنظيره المصري نبيل فهمي خلال لقائهما في الأمم المتحدة في سبتمبر الماضي أن الصين تأمل أن تستعيد مصر الاستقرار ودورها القيادي في المنطقة.

واستطرد قائلا: إن الرئيس عدلي منصور أكد خلال خطابه بمناسبة الذكرى الأربعين لحرب أكتوبر أن مصر ستعمل على مشروع سلمي لتطوير الطاقة النووية وتنمية قناة السويس، لافتا إلى أن هذه المشاريع مهمة للغاية لاستقرار مصر ونجاحها. 

وأشار السفير الصيني إلى أن بلاده يمكنها التعاون مع مصر في هذه المجالات لا سيما مع تقدمها في مجالات الصناعة والزراعة والتكنولوجيا والبنية التحتية وتوليد الكهرباء، في الوقت الذي تجاوز فيه حجم الاستثمارات في الخارج 500 مليار دولار، مؤكدا أن مستقبل التعاون بين الصين ومصر واعد.

وردا على سؤال حول موعد رفع الصين لتحذيرها بشأن السفر إلى مصر وعودة السائح الصيني إلى البلاد.. قال أيقوه: "الأمن هو أهم شيء بالنسبة للسياح، والسياح الصينيون شأنهم شأن سياح الدول الأخرى يهتمون بالأمن".

وفيما يخص أزمة دول حوض النيل، وعما إذا كانت الصين ستتوسط لحل أزمة بناء سد النهضة في إثيوبيا في ضوء متانة العلاقات التي تحظى بها الصين مع الدول الأفريقية، دعا السفير الصيني الدول المعنية بتسوية الخلاف عبر المفاوضات.

وعن قرار الإدارة الأمريكية بتعليق جزء من المساعدات لمصر، وعما إذا كانت الصين ستبادر بدعم مصر، قال السفير الصيني: "هناك آراء مختلفة بين مصر وأمريكا في بعض الأمور، وبالنسبة للجانب الصيني نتخذ موقفا بعدم التدخل في الشئون الداخلية. 

وشدد السفير الصيني لدى مصر على أن الحلم الصيني يرتبط بحلم الشعب العربي والعالمي لتحقيق السلام والتنمية، فهو حلم لا يحقق السعادة للشعب الصيني فحسب، وإنما أيضا يأتي بالتقدم للعالم كله.
الجريدة الرسمية