رئيس التحرير
عصام كامل

كيلو المواطن بكام؟!!


ثمانون جنيها هي سعر كيلو اللحم البتلو، أما السعر الحي فقد بلغ مداه مع العيد.. «عيد اللحمة» كما تلقبه الأسر البسيطة ونحن منها.. وصل سعر الحي إلي ثلاثين جنيها بالتمام والكمال.. وسعر اللحم البشري في وطني هو النوع الوحيد الذي ينخفض.. سعر الـ«بني آدم» في مصر لا يزال يقاس بعصر مبارك وقد تحدده قرارات إدارية وحكومية ترى أن المواطن المصري لا يزيد ثمنه عن ثلاثة آلاف جنيه.

ثلاثة آلاف جنيه هي المبلغ الذي تعطف سيادة محافظ الأقصر وقرره لضحية الطائرة العسكرية المنكوبة.. قال المحافظ دون خجل أو وجل: "إنه قرر صرف ثلاثة آلاف جنيه لوالد الضحية وألف جنيه لأسرة المصاب". 
كما تكلف سيادته كرم الله وجهه بدفع تذاكر الأتوبيس لوالدة المصاب حتى ترى ولدها بأحد مستشفيات القاهرة.

هل رأيتم كرما مثل هذا الكرم؟.. سعر اللحمة البشرية أقل من سعر الضأن وأقل بكثير من سعر العجالي ومن مفاخر الحكومة المصرية أنها تؤمن بالمساواة.. يحسب المواطن بقرار ولا يهم إن كان سمينا أو نحيفا، فالسمنة والنحافة لا دخل للإنسان بها.. المواطن يساوى ثلاثة آلاف جنيه دفعة واحدة لا فرق لعربي على أعجمي في التعويض.

والسؤال: ماذا لو كان سيادة المحافظ عفاه الله من كل مكروه في موقع ضحية الطائرة؟ أظن أن أسرة سيادته سوف تحاسب بشكل مغاير؛ إذ يعتبر لحم فضيلته لحما حكوميا صافيا، وسوف يكون التسعير على نحو مخالف.

ولحم الحكومة مُرٌّ ومرارته ترفع من سعره، ولأن لحم الحكومة مر فإن سيادة المحافظ بث خبر التعويض على وكالة الأنباء الرسمية؛ إذ إن السعر رسميا دون ضرائب وشامل الخدمات الإدارية ولا يحق لأحد فى دواوين الحكومة أن يطالب والد الضحية بمصروفات نثرية، ولا يجوز لشيخ معهم أن يطلب من والد الضحية أن يدفع زكاة المال من هذا المبلغ، فالحكومة دفعت عنه زكاته.

ولأن المحافظ قادم من كهف عمره يزيد عن ألف عام فإنه لم يخجل من تصريحه، وبدا أن البدلة الأنيقة ورابطة العنق التي كانت تزين قميصه، -وقميصه كله من النوع المستورد الفخيم- تتعارض مع هذا التصريح.

ويعد هذا البيان الذى أطلقه سيادة المحافظ واحد من الإهانات المتتالية التي تواجه المصري حيا وميتا فهو في حياته أقل سعرا من العجل، وفي مماته أقل بكثير من سعر نعجة أو خروف.. قامت ثورتان ولم يتغير سعر المواطن.. ارتفع سعر الملوخية والمواطن على نفس السعر.. قفزت أسعار "مانجة" محمد مرسي وظل سعر المواطن بنفس تسعيرة مبارك.. كل شيء تغير إلا شيئا واحدا.. سعر الناس في بلادي!!
الجريدة الرسمية