رئيس التحرير
عصام كامل

الجزائر وإيران تدعوان إلى تعزيز العلاقات بين الدول العربية والإسلامية والإفريقية

محمد ولد خليفة رئيس
محمد ولد خليفة رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري

بحث محمد ولد العربى خليفة رئيس المجلس الشعبى الوطنى الجزائرى، "مجلس النواب" اليوم الأحد، مع علاء الدين بروجردى رئيس لجنة الأمن القومى والسياسة الخارجية بمجلس الشورى الإيرانى سبل تعزيز وتطوير العلاقات البرلمانية بين البلدين من خلال مجموعتى الصداقة البرلمانية لرفع مستوى التنسيق والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، جاء ذلك في بيان أصدره المجلس الشعبى الوطنى اليوم عقب لقاء ولد خليفة مع بروجردى الذي يزور الجزائر حاليا.


كما حظى ملف التعاون الاقتصادى باهتمام خاص حيث تم تأكيد استعداد البلدين لإعطاء الدفع اللازم للعلاقات الثنائية في هذا الجانب وذلك حتى ترتقى العلاقات الاقتصادية إلى مستوى العلاقات السياسية "الجيدة" التي تربط البلدين.

وأشار البيان إلى أن ولد خليفة استعرض ـ خلال هذا اللقاء ـ المراحل المهمة التي قطعتها الجزائر لإرساء قواعد الديمقراطية حيث حرص في هذا الشأن على التذكير بالإصلاحات التي يقودها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، نوه بسياسة المصالحة الوطنية وما "أثمرته من استرجاع للاستقرار والأمن".

ولدى تطرقه إلى القضايا الدولية، شدد رئيس المجلس على مبدأ الجزائر الثابت والقائم على احترام سيادة الدول وعدم التدخل الأجنبى في شئونها الداخلية.

وفيما يتعلق بالوضع في سوريا، أكد الجانبان ضرورة إيجاد حل سياسي للأزمة في هذا البلد عوضا عن الحل العسكري

وأكد ولد خليفة على حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، كما دعا الجانبان في الأخير إلى ضرورة العمل من أجل توطيد العلاقات بين الدول العربية والإسلامية والأفريقية.

وجاء في البيان أن علاء الدين بروجردى أعرب عن ارتياحه لتقارب وجهات النظر بين الجزائر وبلاده حول العديد من المسائل الدولية داعيا إلى مزيد من التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية... كما انتهز الفرصة ليحيى موقف الجزائر الداعم للاستخدام السلمى للطاقة النووية باعتبارها حقا مشروعا لكافة الدول.
الجريدة الرسمية