رئيس التحرير
عصام كامل

زويل: مصر في حاجة إلى ثورة علمية وليست سياسية

الدكتور أحمد زويل
الدكتور أحمد زويل

في مقال للرأي بصحيفة نيويورك تايمز الامريكية دعا العالم المصري أحمد زويل القادة في مصر على مختلف اعتقاداتهم الدينية والسياسية لعزل التعليم والعلوم عن النزاعات الخاصة بهم.

كما دعا القوى الفاعلة مثل الولايات المتحدة الامريكية بتدعيم تنمية الموارد البشرية مستشهدا بالمعونات التي قدمتها الولايات المتحدة لليابان وكوريا الجنوبية وتايوان بعد الحرب العالمية الثانية ساعدتها لتصبح من أكبر الدول اقتصاديا.

وأوضح زويل أنه مازال متفائلا حول الوضع بمصر والذي لا يرضى عنه شعبها، مشيرا إلى أن المصريين يتسمون بالصبر ولكن صبرهم اقترب على النفاذ لأن مطالبهم لا تُنفذ، موضحا أن أي شخص يريد أن يمثل الشعب المصري فعليه أن يضع النمو الاقتصادي والعلمي على أعلى مرتبة من اولوياته.

وأشار زويل إلى أن مصر منطقة حيوية استراتيجية بالنسبة لأمريكا، بسبب قناة السويس وأيضا اتفاقية السلام مع إسرائيل وأيضا تعاونها مع الجيش الأمريكي ووكالات الاستخبارات، ولكن معظم النقاش حول المساعدات لمصر يرتكز على الأمور السياسية ولذلك يتعين على أمريكا بدلا من التفكير في المساعدات من الجانب السياسي وتوجيه كل المساعدات للمعدات العسكرية أن تشمل التطورات العلمية والصناعية مثلما يحدث مع معونتها لإسرائيل.

وأشار زويل إلى تصريحات الرئيس المؤقت عدلي منصور إلى أن العلم والتعليم يجب أن يكون على اولوية وطنية لدي الحكومة متمنيا أن تكون هذه التصريحات حقيقية وأن تدخل في حيز التنفيذ لأن الثورة العلمية هي ما تحتاجه مصر في هذه الفترة وليست الثورة السياسية.
الجريدة الرسمية