رئيس التحرير
عصام كامل

ثلاث مراحل لتوسعة الحرم المكي

الحرم المكي
الحرم المكي

في إطار جهود خادم الحرمين الشريفين لتوسعة الحرم المكي نظرا للعدد الهائل المتزايد بشكل كبير لحجاج ومعتمرى بيت الله الحرام، تم وضع خطة زمنية لمدة 3 سنوات، يتم خلالها تنفيذ التوسعة.

وتتضمن زيادة عدد الطائفين على مدى الساعة بنحو 105 ألاف طائف بدلا من 48 ألفا، كما يتضمن المشروع توسعة سطح المطاف ليصبح 50 مترا بدلا من 20 مترا، وكذلك إنشاء جسور رابطة مع مناسيب الدور الأول، وتخفيض أعمدة الدور الأول بنسبة 75%.

وكذلك تخفيض أعمدة الحرم المكى بأكمله بنسبة 44%، مما يتيح للطائفين الشعور بالراحة أثناء الطواف وخصوصا في أوقات الحج وشهر رمضان، كما سيتم الأخذ في الاعتبار المحافظة على الإرث التاريخى لعمارة الحرم وتوثيق أشكاله بأدق التفاصيل حيث سيتم إعادة استخدمها في بناء منفصل بعد الانتهاء من مشروع التوسعة الحالى.

وفى هذا السياق تتم مرحلة التوسعة على ثلاث مراحل، وتتضمن المرحلة الأولى إزالة بعض المبانى والتي أثرت بالفعل على تقليل حجم الطائفين من 48 ألف طائف إلى 22 ألف طائف فكان لابد من عمل ما يسمى بالمطاف المؤقت الذي يعمل على رفع الطاقة الاستيعابية إلى 35 ألف طائف على مدى الساعة، وسيتم تركيب المطاف العلوى وربطه بالتوسعة الأولى كحل مؤقت حتى يتم الانتهاء من المشروع.

وتأتى المرحلة الثانية بإزالة الجزء الثانى من المبانى وانتقال حركة الطواف إلى الجزء المتاح، وذلك بعد تركيب الأسوار العازلة لمنطقة العمل مع الإبقاء على الأسوار الجزئية للمرحلة الأولى لغرض التشطيب النهائى.

كما تأتى المرحلة الثالثة والأخيرة بتركيب أسوار العزل المؤقت والشروع بأعمال الإزالة مع بقاء أجزاء من أسوار المرحلتين الأولى والثانية، وبذلك سوف تكون كافة الأسوار المؤقتة أزيلت مع المطاف المؤقت بحلول نهاية عام 1436 هجرية، وتكتمل أعمال مشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف ليصبح عدد الطائفين إلى 105 ألاف طائف على مدى الساعة.

ويأتى مشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف ضمن إستراتيجية بعيدة المدى لتقليل حالة الاختناق والزحام التي أدت إلى الكثير من حالات الوفاة على مدى الأعوام السابقة والتي يعاني منها الطائفون.
الجريدة الرسمية