رئيس التحرير
عصام كامل

صندوق التنمية المحلية يمول 429 مشروعًا فى 18 محافظة

 اللواء عادل لبيب
اللواء عادل لبيب وزير التنمية المحلية

أعلن اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية عن موافقة صندوق التنمية المحلية بالوزارة على تمويل 429 مشروعًا جديدا بإجمالي استثمارات 1.9 مليون جنيه، منها 1.5 مليون جنيه قروض من الصندوق، و367.5 ألف جنيه مشاركة شعبية في 18 محافظة، في مجالات الإنتاج الحيواني والداجني ومنافذ البيع.


وأشار الوزير إلى وضع خطة متكاملة لتطوير صندوق التنمية المحلية بحيث يتنامى دوره في دعم المزيد من المشروعات، خاصة في المجالات التي تشتهر بها كل محافظة على حدة، لجعلها مركزا أساسيا للتنمية في هذا النشاط دون أن يتحمل المواطن أي أعباء مالية.

وأوضح أنه جار التنسيق مع كل الجهات العاملة في مجال المشروعات الصغيرة خاصة الصندوق الاجتماعي للتنمية، لتنفيذ الاستراتيجية القومية للنهوض بهذه المشروعات.

أضاف أن الوزارة تبحث حاليا عن آليات جديدة تساهم في زيادة نسبة الإقراض المقدمة من الصندوق، بالتنسيق مع جهات حكومية وغير حكومية لإقامة مشروعات صغيرة ومتوسطة كثيفة العمالة، لافتًا إلى دعم الصندوق لمشروعات المرأة الريفية حيث بلغ عدد مشروعات المرأة المعيلة 262 مشروعًا، بنسبة 61% من إجمالي عدد المشروعات التي يمولها الصندوق.

تابع أن محافظة الشرقية تحتل المركز الأول بين المحافظات المستفيدة من قروض صندوق التنمية المحلية، حيث ينفذ بها 79 مشروعًا بإجمالي استثمارات 354 ألف جنيه، تليها الأقصر 54 مشروعًا بإجمالي استثمارات 267 ألف جنيه، ثم المنوفية 56 مشروعًا بإجمالي استثمارات 254.7 ألف جنيه، موضحًا أن القروض التي يمنحها الصندوق تختلف عن باقي الجهات الإئتمانية الأخرى، حيث إنه لا يهدف إلى الربح، وإنما يتيح قروضًا دون فوائد تساهم في التنمية الاقتصادية.

ولفت الوزير إلى أن دور الصندوق لا يتوقف على الإقراض، بل يمتد إلى تنظيم دورات تدريبية للمستفيدين من القروض وإعداد دراسات الجدوى لهم، بهدف تحقيق التوازن بين الأقاليم الاقتصادية والتوسع في إقامة وتشجيع الصناعات التكاملية بالريف المصري، وتشجيع المشروعات الإنتاجية والحرفية الصغيرة التي تساعد على زيادة فرص العمل للشباب.
الجريدة الرسمية