رئيس التحرير
عصام كامل

وزير الاقتصاد الإيرانى: الحظر ضد طهران خلق تحديا للاقتصاد العالمى الهش

وزير الاقتصاد الإيراني
وزير الاقتصاد الإيراني على طيب نيا

أكد وزير الاقتصاد والشئون المالية الإيراني على طيب نيا، أن إجراءات الحظر أحادية الجانب المفروضة على بلاده لا سيما في قطاعات النفط والغاز، قد خلقت تحديا شديدا أمام الاقتصاد العالمي الهش.


وذكر طيب نيا في كلمته خلال الاجتماع السنوي للبنك الدولي وصندوق النقط الدولي في واشنطن، حسبما أفادت وكالة أنباء "فارس" الإيرانية اليوم الأحد، أنه رغم وجود بعض المؤشرات الإيجابية في أداء الاقتصاد العالمي إلا أنه مازال متأثرا بصدمات الأزمة المالية الأخيرة.

وأوضح أن التوقعات تشير إلى أن نمو الاقتصاد العالمي سيكون خلال العام الجاري والقادم، أقل من التوقعات وسيكون نموه بطيئا، معتبرا أن تصحيح الوضع الراهن بحاجة إلى التزام مشترك من قبل المجتمع العالمي.

أضاف أن الحصول على الطاقة وزيادة الشفافية في أسواقها من أجل مصلحة الدول ذات الحد الأدنى من التنمية يعتبر شرطا لا يمكن إنكاره لتوفير البنى التحتية الأساسية للتنمية الاقتصادية، كما أن الاستثمار الأمثل وجودة الطاقة إلى جانب الاستفادة من التكنولوجيا المتمحورة حول الطاقة النظيفة والمتجددة تحظى بأهمية لافتة من أجل التنمية المستديمة.

وأكد أن توجهات الحكومة الإيرانية الجديدة التي اعتمدت استراتيجية التدبير والأمل تبنت برنامجا للتعاون مع المجتمع العالمي وتعزيز التبادل الاقتصادي على الصعيد الدولي والتفاعل البناء مع صندوق النقد الدولي والمؤسسات المالية.
الجريدة الرسمية