رئيس التحرير
عصام كامل

أوباما يشيد بموقف الجمهوريين لإنهاء الإغلاق الجزئي للحكومة الفيدرالية

الرئيس الأمريكي باراك
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

أشاد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمقاربة الحزب الجمهوري -خلال المفاوضات التي جرت الأسبوع الماضي- لإنهاء الإغلاق الجزئي للحكومة الفيدرالية ورفع سقف الدين العام.


ونقل راديو (سوا) الأمريكي، اليوم السبت، عن أوباما خلال خطابه الأسبوعي "إنه تطور إيجابي أن نرى الجمهوريين في مجلس النواب يتفقون على الحاجة لتفادي التداعيات الاقتصادية لعدم الإيفاء بالالتزامات المترتبة علينا، حالما يتم رفع سقف الدين والانتهاء من أزمة الإغلاق الجزئي فإن هناك الكثير مما يمكننا تحقيقه معا".

وأضاف أوباما أنه يمكن تحقيق تطلعات الجمهوريين والديمقراطيين من خلال اعتماد طريقة ذكية للتعامل مع أزمات البلاد وخلق المزيد من الوظائف وسد العجز المالي.

وكانت إشارات إيجابية ظهرت خلال مشاورات الحزبين الجمهوري والديمقراطي نهاية الأسبوع الماضي، ما يوحي بقرب التوصل إلى اتفاق لحل الأزمتين.

وكان قادة الحزبين الجمهوري والديمقراطي أعلنوا مساء أمس الجمعة نيتهم مواصلة المشاورات بشأن إغلاق المؤسسات الحكومية ورفع سقف الدين العام إثر اجتماعهم في البيت الأبيض مع الرئيس أوباما.

وقال نواب شاركوا في الاجتماع إنهم قدموا خطة للرئيس أوباما من شأنها رفع سقف الدين الأمريكي حتى منتصف الشهر المقبل في مقابل إجراء مشاورات للاتفاق على حجم الاقتطاعات المالية التي يريد الجمهوريون إقرارها.
الجريدة الرسمية