رئيس التحرير
عصام كامل

عمرو طنطاوي: البنوك المصرية في مأمن.. ولن تتأثر بأزمة الديون الأمريكية

بنك مصر إيران للتنمية
بنك مصر إيران للتنمية

استبعد عمرو طنطاوى، مدير عام الفروع ببنك مصر إيران للتنمية، تأثر البنوك المصرية بأزمة الديون الأمريكية، إذا لم يتم التوصل لحلول بشأنها خلال الشهر الجارى.


وتوقع «طنطاوى» أن تجد الأزمة الامريكية سبيلا للحل خلال الشهر الجارى، مشيرا إلى تصريحات أعضاء مجموعة العشرين حول قيام الولايات المتحدة الامريكية برفع سقف الدين يوم 17 أكتوبر الجارى.

وأضاف عمرو طنطاوى، مدير عام الفروع ببنك مصر – إيران للتنمية، لـ«فيتو» أن الولايات المتحدة الأمريكية، من المقرر أن تتوصل لحلول لهذه الأزمة بشكل سريع، وأرجع ذلك بأن الكونجرس الأمريكى لن يترك البلاد تتعرض لمخاطر عدم السداد وستتم الموافقة على رفع سقف الدين الحكومى.

وأشار إلى أن حجم استثمارات البنوك المصرية في سندات الخزانة الأمريكية وأدوات الدين الأمريكية ليس كبيرا بالقدر الذي ينذر بارتفاع درجة المخاطرة.

وأوضح أن البنك المركزى يضع معايير وإجراءات واضحة حول الاستثمارات الخارجية بما يضمن حماية أموال المودعين.

وكان وزير المالية الروسي أنتون سيلوانف قد أكد أن وزير الخزانة الأمريكي جاك ليو ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي بن برنانكي أبلغا نظراءهما في بلدان مجموعة العشرين أمس الأول أن الأزمة الخاصة برفع سقف الدين الأمريكي سيتم حلها بحلول 17 من أكتوبر الجاري.

وكانت الخزانة الأمريكية قد قالت إنها قد تتعرض سريعا لأزمة سيولة إذا لم يتم رفع سقف الاقتراض المتاح للحكومة بحلول 17 من أكتوبر الجاري.
الجريدة الرسمية