رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: ميليشيات طرابلس تدخل دائرة الضوء باختطاف زيدان

الميليشيات الليبية
الميليشيات الليبية المتعددة

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن الميليشيات الليبية المتعددة أصبحت في دائرة الضوء بشكل لم يحدث في أي وقت سابق، وذلك عقب اختطاف رئيس الوزراء على زيدان الخميس الماضي.

ولفتت الصحيفة البريطانية -في تعليق أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم السبت- إلى أنه من بين أهم هذه الميليشيات المسلحة "غرفة عمليات ثوار ليبيا"، والتي تعد امتدادا لميليشيا مسلحة سابقة كانت تسمى "الدرع الليبي" والتي تشكلت في أنحاء متفرقة من البلاد بالتعاون مع زعيم البرلمان نوري أبوسهمين خلال الصيف الماضي.

وتابعت قولها "ووفقا للتقارير الأولية، فإن هذه المجموعة هي التي اختطفت زيدان على أساس أنها عملية اعتقال"، لافتة إلى أن الغالبية العظمى من سيارات هذه الميلشيا لونها أسود ويميزها عن بقية الميليشيات وتحمل أسلحة مختلفة منها المدافع الخفيفة المحمولة. 

وأشارت الصحيفة إلى أن المجموعة الثانية هي "لجنة الأمن العليا"، وتتخذ من قاعدة "معيتيقة" الجوية العسكرية في وسط المدينة مقرا لها، وتستخدم سيارات حمراء اللون، ومع ذلك يتلقون رواتب حكومية. 

وأضافت الصحيفة "كما هناك ميليشيا الزنتان، والتي تضم مئات المقاتلين الذين خاضوا معارك قاسية ضد النظام السابق في منطقة جبل نفوسة على بعد 90 كيلومترا جنوب غرب طرابلس".

وأكدت الصحيفة إن هذه الميليشيا ساهمت في تحرير طرابلس، وعقب ذلك تمركزت في طرابلس ثم اتخذت من مطار المدينة الدولي، بالقرب من السفارة الأمريكية، قاعدة لها؛ويلاحظ الكثيرون أنه ومنذ سيطرة الزنتان على المطار لم يعد يشهد أعمال عنف منذ ذلك الحين.

واختتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية -تعليقها- قائلة "وبطبيعة الحال، تسعى الحكومة الليبية لاستبدال هذه الميليشيات بجيش نظامي مسلح، اطلقت عليه اسم "الوحدات الحكومية"، وبدأت بالفعل في تشكيله، اذ يستخدم هؤلاء الجنود سيارات الدفع الرباعي ذات اللونين الأسود والأبيض".
الجريدة الرسمية