رئيس التحرير
عصام كامل

دراسة: مكملات فيتامين "د" لا تحمى من هشاشة العظام

فيتامين د
فيتامين د

أظهرت دراسة جديدة أن تناول الذين تجاوزا الخمسين من عمرهم -لاسيما النساء- لمكملات "فيتامين د" للتغلب على هشاشة العظام يعتبر مضيعة للوقت لأن هذه المكملات لا تلعب في العادة دورا قويا في زيادة كثافة العظام وبالتالي ابعاد شبح مرض الهشاشة.


وقال القائمون على الدراسة من جامعة اوكلاند في نيوزيلندا أن المؤسسات الطبية حول العالم يمكن أن توفر ملايين النقود سنويا من خلال إصدار وصفات اقل بكثير من مكملات فيتامين د للاشخاص الذين تجاوزوا عامهم الخمسين وذلك لأن هذه المكملات لا تحسن بشكل كبير كثافة المعادن في العظام لدى معظم البالغين وبالتالي يصبح استخدامها على نطاق واسع للوقاية من هشاشة العظام لا قيمة له.

وينصح الباحثون، وفقا لصحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية، بوصف هذه المكملات فقط للاشخاص المتقدمين في العمر الذين يتعرضون لنقص شديد في فيتامين د في اجسامهم، مثل اولئك الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس.

وحلل الباحثون نتائج 23 دراسة سابقة حول العلاقة بين مكملات فيتامين د وكثافة العظام شملت أكثر من اربعة آلاف شخص من الاصحاء بلغ متوسط اعمارهم 59 عاما، فوجدوا أن النتائج اظهرت عدم وجود تحسن في كثافة العظام في الفخذ والعمود الفقري والساعد أو الجسم بشكل عام.

وقد اظهرت نتائج هذه الدراسات أيضا وجود زيادة إجمالية في كثافة العظام بالفخذ لا تزيد عن 8ر0 بالمئة، غير أن العلماء أكدوا أن هذا التغير الطفيف ليس له أي تأثير طبي.
الجريدة الرسمية