رئيس التحرير
عصام كامل

بالرياضة وتنظيم العادات الغذائية اقضي على السمنة عند طفلك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعاني معظم الامهات من مشكلة السمنة الزائدة عند الاطفال التي تعتبر خطرا كبيرا يهدد صحتهم في المستقبل فتسبب لهم العديد من المشاكل الصحية بمرور الوقت، وترجع هذه المشكلة إلى سوء العادات الغذائية للطفل مما يؤدي إلى اصابته بالسمنة في سن مبكر.


ويقول الدكتور إبراهيم حامد، استاذ التغذية إن السمنة الزائدة، تسبب للطفل الكثير من الأمراض، وذلك بمرور الوقت مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والإصابة بمرض السكري، ويرجع السبب الرئيس في حدوث السمنة الزائدة عند الطفل، هو سوء التغذية ويقبل الطفل على تناول الأطعمة الجاهزة والأطعمة المصنوعة، لذلك يجب على الأم أن تقدم لطفلها الأطعمة المفيدة، وأن تصنعها في المنزل.

ويضيف الدكتور إبراهيم أن المراحل العمرية للطفل مهمة جدا لتقديم نوع الغذاء للطفل .. فإذا كان الطفل عمره اقل من سبع سنوات، ويجب عدم اعطاء الدهون في وجباته واعطاء فواكه وخضروات طازجة والابتعاد عن المشروبات الغازية تماما مع الحرص على تناول العصائر الطبيعية أيضا.

ولابد أن يتعلم الطفل أن يمضغ الطعام جيدا وعدم بلعه حتي يستفيد من فائدة الطعام، والحرص أيضا على تناول المياه قبل البدء في الطعام بربع ساعة .. لأن ذلك يساعد على الشبع بطريقة سريعة حتي لا يأكل الطفل زيادة عن حاجته.

ويؤكد الدكتور إبراهيم أن ممارسة الرياضة للأطفال منذ الصغر أمر مهم جدا ليس فقط لعدم اكتساب وزن زائد، ولكن أيضا لبناء جسمه بطريقة سليمة .. ويفضل أن يختار الطفل رياضته المفضلة حتي يستمر فيها دون الشعور بالضغط على ممارستها.

الجريدة الرسمية