رئيس التحرير
عصام كامل

نجيب محفوظ.. أول أديب مصري عربي يحصل على "نوبل"

نجيب محفوظ
نجيب محفوظ

الأديب نجيب محفوظ أول مصري وعربي يحصل على جائزة نوبل في الأدب، والتي أعلن حصوله عليها في 13 أكتوبر 1987.

سبق محفوظ في الحصول على جائزة نوبل في الأدب 87 أديبا عالميا، كان أولهم الشاعر الفرنسى رينيه فرانسوا ارمان الذي حصل عليها عام 1901.

نشرت مجلة آخر ساعة في تقرير صحفي لها في أكتوبر عام 1988 وبعد إعلان فوز محفوظ أن وراء ترشيحه للجائزة أستاذ جامعي مصري يعيش في السويد هو الدكتور عطية عامر خريج كلية دار العلوم والذي يعمل رئيسا لقسم اللغة العربية بجامعة استوكهولم.

وأضاف التقرير أن الدكتور عطية عامر سبق وقام بترشيح الدكتور طه حسين لجائزة نوبل في الأدب عام 1968 لكن ترشيحه رفض لأسباب سياسية وهى تأييد اللجنة المانحة لنوبل لإسرائيل المنتصرة في حرب يونيو ضد مصر.

وفى عام 1978 تلقى الدكتور عامر رسالة من الاكاديمية السويدية تطالبه بترشيح أديب عربي للجائزة، وطالب عامر بدوره السفارة المصرية بتدبير مؤلفات نجيب محفوظ لتقديمها مع ترشيحه لنيل الجائزة إلا أن القيادة السياسية قامت بترشيح توفيق الحكيم الذي رفضته لجنة الجائزة لأن من تقاليد الاكاديمية عدم قبول ترشيحات الحكومات، وضاعت الفرصة للمرة الثانية على محفوظ.

وقامت الدولة بترشيح عبد الرحمن الشرقاوي في المرة الثالثة، ورفضت اللجنة لنفس السبب، وضاعت الجائزة هذه المرة أيضا على محفوظ إلى أن فاز بها عام 1988.

وفى تلك المرة قامت السيدة عطية الله زوجة أديبنا العالمي نجيب محفوظ بإبلاغه بخبر فوزه بجائزة نوبل في الأداب إلا أنه في البداية لم يصدقها وظن أنها تداعبه حتى تيقن بنفسه من الخبر.


الجريدة الرسمية