رئيس التحرير
عصام كامل

خبير مصرفى: أتوقع اتجاه المركزى لخفض الفائدة لتقليل تكلفة الدين عن الحكومة

البنك المركزى
البنك المركزى

توقع طلعت الشهابى، المدير العام بفرع البنك العقارى المصرى العربى، أن يتجه البنك المركزى إلى خفض أسعار الفائدة على عائد الكوريدور (الإيداع والإقراض لليلة واحدة طرف المركزى) للمرة الثالثة على التوالى في اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم 31 أكتوبر الجارى.

وأكد "الشهابى" أن البنك المركزى من المقرر أن يقوم بخفض الفائدة للمرة الثالثة بهدف تقليل أعباء الدين عن كاهل الحكومة التي تعد المقترض الأول من البنوك من خلال أدوات الدين التي تطرحها بشكل منتظم لسد عجز الموازنة العامة للدولة.

وأضاف المدير العام بالبنك العقارى المصرى العربى، لـ"فيتو" أنه لا صحة لما يتردد عن أن خفض الفائدة يسهم في زيادة حركة الاستثمار، لأن الواقع يؤكد أن الاستثمارات الجديدة شبه متوقفة بسبب حالة عدم الاستقرار السياسي التي تعيشها البلاد.

وأشار إلى أن خفض الفائدة للمرة الثالثة قد يدفع العملاء إلى سحب مدخراتهم من البنوك في ظل تدنى سعر العائد عليها في ظل ارتفاع معدل التضخم إلى 10،15 % في سبتمبر 2013 مقابل 9،74 % في أغسطس.

ويرى "الشهابى" أن خفض الفائدة يستفيد منه طرف واحد هو الحكومة التي سوف تتراجع تكلفة عبء الدين المحلى عنها، وهو ما سيظهر في شكل تراجع عجز الموازنة العامة للدولة، لافتًا إلى أن الخفض الذي لحق بأسعار الفائدة في المرتين الماضيتين أسهم في تخفيض تكلفة الدين بمقدار 30 مليار جنيه.
الجريدة الرسمية