رئيس التحرير
عصام كامل

الولايات المتحدة على حافة الانهيار بسبب توقف نشاط الحكومة

 الرئيس الأمريكي
الرئيس الأمريكي باراك أوباما

فشل الرئيس الأمريكي باراك أوباما وكبار أعضاء الحزب الجمهوري في مجلس النواب، مساء أمس الخميس، في التوصل إلى قرار بشأن إنهاء التوقف الجزئي لنشاط الحكومة ورفع سقف الديون الأمريكية.

وقال بيان صادر عن البيت الأبيض إنه بعد مناقشات لإحراز أی تقدم نحو الأمام، لم يتحقق شیء بعينه، وأن الرئيس الأمريکی يتطلع إلى إحراز تقدم مستمر مع أعضاء الکونجرس على الجانبين، وقال رئيس مجلس النواب الأمريکی "جون بوينر" فی وقت سابق، إن الجمهوريين سيتفقون على زيادة قصيرة الأجل لسقف الديون فی تبادل لإجراء محادثات مع البيت الأبيض بشأن کيفية استئناف عمل أجهزة الدولة. 

على صعيد متصل قال وزير المالية الروسی "أنطون سيلوانوف" إن وزير الخزانة الأمريکی "جاک ليو" ورئيس مجلس الاحتياطی الاتحادی الأمريکی "بن برنانکی"، أبلغا نظراءهما فی بلدان مجموعة العشرين يوم الخميس، على هامش اجتماعات صندوق النقد الدولی والبنك الدولی، أن الأزمة الخاصة برفع سقف الدين الأمريکی سيتم حلها فی موعد أقصاه فی 17 أكتوبر الجاري.

وکانت الخزانة الأمريکية قالت إنها تتعرض سريعا لأزمة سيولة إذا لم يتم رفع سقف الاقتراض المتاح للحکومة بحلول 17 من تشرين الأول الحالي.
الجريدة الرسمية