رئيس التحرير
عصام كامل

تفاهم روسي أمريكي أوربي بشأن نفط لبنان

وزير الطاقة والمياه
وزير الطاقة والمياه اللبناني جبران باسيل

أعلن وزير الطاقة والمياه اللبناني جبران باسيل أن زيارته الحالية إلى روسيا تمت بناء لدعوة وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك من أجل توقيع مذكرة تفاهم بين لبنان وروسيا في مجال النفط والغاز.. موضحا أن أربع شركات روسية تأهلت إلى مزايدة التنقيب عن الغاز والنفط في المياه اللبنانية.


وأوضح باسيل - في مؤتمر صحفي عقده في موسكو اليوم ونقلت وقائعه الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية - أنه سبق لمجلس الوزراء اللبناني أن أقر هذه الاتفاقية وفوضه بتوقيعها.. مشيرا إلى أن الاتفاقية تشكل إطارا للخطوة الأولى لتأسيس علاقات تعاون حقيقية وواعدة بين لبنان وروسيا.

وأشار إلى أن زيارته لروسيا سمحت له للقاء ممثلي عدة شركات روسية تنوي الاستثمار في لبنان مبديا رغبة بلاده بتطوير هذه العلاقات لأن من مصلحتها أن تدخل الشركات الروسية إليها مما سيساعد في إعادة التوازن إلى المشهد الاقتصادي في البلاد من خلال تأمين منافسة أكبر وفرص أكثر للاستثمار.

وتطرق باسيل إلى تفاصيل التعاون الثنائي مع روسيا..مؤكدا أن هذا الأمر متعدد الأوجه لحاجة لبنان وسوقه واستهلاكه المحلي للمواد النفطية ولخطوط ومحطات الغاز والمصافي وغيرها من الأمور.

وذكر أن لبنان لديه مشروع أساسي بخط الغاز الساحلي الذي يربط لبنان بشبكة الغاز في المنطقة ويؤهله للعب دور في هذا المجال إلا أن الموضوع الأهم هو موضوع التنقيب عن الغاز والنفط في المياه اللبنانية والذي تشارك فيه أربع شركات روسية تأهلت إلى المزايدة.

وأكد باسيل أن الاستعدادات الللبنانية اكتملت للبدء بعملية التنقيب ملقيا الضوء على الاهتمام الدولي الذي برز من خلال مشاركة الشركات الكبيرة.

وعن المناقصة والمربعات والشركات الروسية التي ستشملها..قال باسيل إنه فتح خمسة مربعات وستشارك في تقديم العروض أربع شركات روسية وهي "غازبروم" و"لوك أويل" و"روس نفط" و"نوفاتيك".


الجريدة الرسمية