رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز": اختطاف رئيس الوزراء الليبي يؤكد قوة الميليشيات

 رئيس الوزراء الليبي
رئيس الوزراء الليبي على زيدان

اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن اختطاف رئيس الوزراء الليبي على زيدان وإطلاق سراحه أمس الخميس يؤكد قوة الميليشيات في ليبيا بعد سقوط العقيد معمر القذافي.


وأشارت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم الجمعة على موقعها الإلكتروني – إلى أن زيدان كان قد اختطف من قبل مجموعة من رجال الميليشيات الذين اجتاحوا الفندق الفخم الذي يقطنه بوسط طرابلس، في عملية غير اعتيادية بأي مقياس.

وذكرت الصحيفة أنه قبل ذلك بأيام قليلة، اقتحمت مجموعة من المسلحين مكتب زيدان ورفضوا المغادرة لساعات وقاموا بتخريب المكتب، فيما أعاقت ميليشيات أخرى إنتاج النفط وأوقفت المياه التي تصل للعاصمة وفرضت انقطاعات للكهرباء وشاركت في تهريب أسلحة ومخدرات – كل ذلك بحصانة دون أن تواجه مساءلة من أحد.

وقالت الصحيفة إنه عقب عامين من سقوط العقيد معمر القذافي، الدكتاتور الذي حكم لفترة طويلة، لا تزال رياح الثورة تحوم فوق شوارع العاصمة الليبية طرابلس، في الوقت الذي تحاول فيه دولة ضعيفة جاهدة خلق شعور بالوحدة الوطنية ناهيك عن السيطرة على الميليشيات الجامحة المسلحة تسليحا ثقيلا.

وأضافت أنه في جميع أنحاء طرابلس تملأ عناصر الميليشيات الفراغ بسبب حكومة مركزية ضعيفة، لافتة إلى أن الرجال الذين يحرسون مباني الحكومة والتقطاعات الرئيسية لا يزالون يرتدون الزي العسكري الأمريكي ويرابطون بأسلحة مضادة للطائرات على شاحنات "بيك-اب".

ولفتت الصحيفة إلى أن أسلحة الترسانات العديدة للقذافي هي حاليا في أيدي أشخاص فكل بيت لديه بندقية حيث يوجد نحو 200 ألف رجل مسلح في البلاد جميعهم يعملون لدى الحكومة، لكن ولاءهم فقط لقادتهم لا الحكومة المركزية.
الجريدة الرسمية