رئيس التحرير
عصام كامل

روشتة طبية لفطام طفلك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتبر مرحلة الفطام من أكثر المراحل الحرجة والصعبة التي تمر بها الأم مع طفلها وحتى تستقبل كل أم هذه المرحلة دون حدوث أي مشاكل لا بد أن تستعد لها استعدادا مناسبا حتى تمهد لطفلها استقبال هذه المرحلة الجديدة بأقل الأضرار الممكنة.

وتقول الدكتورة مها الجمل - أستاذ التغذية -: إنه لا بد أن تقوم الأم بإعطاء رضيعها 5 وجبات يوميا منذ شهره السادس وحتى موعد فطامه بجانب الرضاعة، فيمكن أن تقوم بإعطاء كوب من الزبادي منزوع الدسم مضافا إليه ملعقة عسل أبيض أو كوب من اللبن الخالي الدسم حسب رغبة الطفل.

ويمكن أن تضيف إلى اللبن الأرز والنشا، وتقوم بطهيه على النار وإعطائه للرضيع، ويفضل الابتعاد عن الأطعمة الجاهزة المخصصة للأطفال في هذا العمر؛ لأن كل ما كان الطعام طبيعيا ومصنوعا في المنزل كل ما كان أكثر نفعا للطفل.

وتضيف الدكتورة مها: يمكن أن تعطي الأم لطفلها بعض قطع من البيض المسلوق أو الجبن ولكن هذا مع بداية الشهر الثامن حتى لا يصاب الطفل بأي مشاكل هضمية، وتعتبر شوربة الخضار من أكثر الوجبات المفيدة للطفل في هذه المرحلة العمرية.

وتستطرد الدكتورة مها: يجب أن تقوم الأم بخلطها جيدا حتى تصبح خليطا متجانسا مع وضع بعض قطع اللحم معها وهرسها جيدا وإعطائها للطفل مع الرضاعة، كما يفضل عدم إعطاء الطفل قبل الفطام الفول حتى لا يصاب بمرض أنيميا الفول؛ لأن معظم الأطفال في هذا السن يكونون غير مجهزين جسديا على تناول الفول مما قد يصيبهم بحساسية الفول، وتؤدي إلى حدوث مرض أنيميا الفول.
الجريدة الرسمية